التنبؤ بالتفوق الأکاديمي في ضوءالثقة بالنفس ومستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة جازان المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التنبؤ بالتفوق الأکاديميفي ضوء الثقة بالنفس ومستوى الطموح لدى الطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية، ، وتکونت عينة الدراسة من (196) طالباً وطالبة ممن تفوقوا في الاختبارات النهائية للصف الثاني الثانوي للعام 2014م – 2015مواستخدم مقياس الثقة بالنفس إعداد سدني شروجر 1990، تعريب وتقنين محمد (1997م)، کما استخدممقياس مستوى الطموح من إعداد الباحث، وبيّنت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التفوق الأکاديمي وکل من الثقة بالنفس ومستوى  الطموح، کما بينت نتائج تحليل الانحدار أن متغير الثقة بالنفس أسهم بنسبة 24%في تفسير تباين درجات الطلاب في التفوق الأکاديمي، بينما أسهم متغير مستوى الطموح بنسبة 34%في تفسير تباين درجات الطلاب في التفوق الأکاديمي.

الكلمات الرئيسية