تقويم مناهج العلوم للمرحلة الإبتدائية في ضوء نسق مقترح للقيم العلمية بمصر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى تقويم مناهج العلوم بالصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية فى ضوء نسق للقيم العلمية مقترح لهذه المرحلة فى مصر، وبصدد ذلک وبعد الإطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث المرتبطة بموضوع البحث أعدت الباحثة نسق القيم العلمية المقترح وحددت المظاهر السلوکية لکل قيمة علمية فى القائمة وبعد عرض النسق والقائمة على محکمين متخصصين وإقرارهما قامت الباحثة بتحليل مناهج العلوم للصفوف الثلاثة موضوع البحث، وبصدد ذلک أعدت استمارة تحليل محتوى لکل منهج من هذه المناهج، وفحص أدلة المعلم، والأسئلة والتدريبات ونماذج الاختيارات لهذه المناهج، وأشارت النتائج إلى ضعف وقصور هذه المناهج فى تناول القيم العلمية، ولعلاج هذا الضعف والقصور قدمت الباحثة تصور مقترح لتضمين نسق القيم العلمية المقترح في مناهج العلوم موضوع البحث . وأوصت بضرورة الاهتمام بتنمية الجانب الوجداني عند إعداد وتخطيط مناهج العلوم بالمرحلة الإبتدائية وبصفة خاصة القيم العلمية، وأن يقوم بمهمة إعداد وتخطيط مناهج العلوم لهذه المرحلة فريق من المتخصصين في المادة العلمية، المناهج وطرق التدريس وعلم النفس التربوي. کذلک أوصت بضرورة ترسيخ مفهوم التدريس على أنه نشاط أخلاقي في برامج إعداد معلم العلوم وبرامج التنمية المهنية لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية