فاعلية استخدام استراتيجية خرائــــــــط المفاهيم الذهنية في تدريس العلوم على تصويب التصـورات الخطأ للمفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفـکير الناقد لدى تلاميذ المرحـلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي .

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم الذهنية في تدريس العلوم على تصويب التصورات الخطأ للمفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، ولتحقيق هذا الهدف تم إختيار وحدة " الصوت والضوء " من کتاب العلوم المقرر على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ( الفصل الدراسي الثاني ) وتم إعدادها تفصيلياً ، وفي ضوء ما سبق تم إعداد دليل معلم لتدريس الوحدة باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم الذهنية ، وتم إعداد کراسة نشاط للتلاميذ في الوحدة المختارة ، کما تم إعداد اختبار للتصورات الخطأ في المفاهيم الواردة بالوحدة ، واختبار مهارات التفکير الناقد ، ثم اختيرت مجموعة الدراسة ، وقسمت إلى مجموعتين الأولى تجريبية درست الوحدة المعاد صياغتها باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم الذهنية، والمجموعة الثانية ضابطة درست الوحدة بالطريقة التقليدية ، وتم تطبيق اختبار التصورات الخطأ ، واختبار مهارات التفکير الناقد على المجموعتين قبل وبعد التدريس ، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التصورات الخطأ واختبار مهارات التفکير الناقد لصالح المجموعة التجريبية .  

الكلمات الرئيسية