التفاعل بين مستويات مشارکة الأنشطة الذهنية بالفصول الافتراضية التزامنية ونمطى التفکير بصوت عال وأثره فى تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى طلاب شعبة الرياضيات بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على أفضل مستوى للمشارکة (فردية / ثنائية / جماعية) وأفضل نمط  للتفکير بصوت عال (رجعى / تزامنى) للأنشطة الذهنية بالفصول الافتراضية التزامنية وذلک بدلالة تأثيرها فى تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى الطالب/ المعلم بشعبة الرياضيات، وکذلک التعرف على أفضل مستوى من مستويات المشارکة(فردية – ثنائية – جماعية) فى إطار تفاعله مع نمطى التفکير بصوت عال (رجعى ــ متزامن) للأنشطة الذهنية بالفصول الإفتراضية التزامنية، وذلک بدلالة تأثيرهم فى تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى الطالب المعلم بشعبة الرياضيات، واتبع هذا البحث نوعية البحوث المختلطة التي تجمع بين نوعين من الدراسات: الکمية، والدراسات الکيفية، واعتمدت الباحثتان فى ذلک على الاختبار التحصيلى لقياس بعض المستويات المعرفية، واستبيان لقياس الدافعية للانجاز(اعداد الباحثتان) بالاضافة إلى الملاحظة المستمرة ، والمقابلات لمجموعات البحث التجريبية، وقد توصلت نتائج البحث إلى تفوق المجموعة التجريبية التى درست باستخدام المشارکة الجماعية وکذلک نمط التفکير بصوت عال الرجعى، وذلک فى التحصيل والدافعية للانجاز، بينما لم تسفر نتائج البحث عن أية فروق للتفاعل بين مستويات المشارکة ونمطى التفکير بصوت عال فى متغيرى التحصيل والدافعية للانجاز، وأوصت الدراسة بضرورة تطوير بيئات التعلم الالکترونية المعتمدة على أنشطة المحادثات الصوتيه الجماعية وتوظيف طرق واستراتيجيات التدريس الحديثة بها مثل التفکير بصوت عال بنمطه الرجعى.

الكلمات الرئيسية