خريطة بحثية مقترحة لبحوث الإدارة والتخطيط التربوي في ضوء خطة التنمية التاسعة والاحتياجات التعليمية للمجتمع السعودي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بيشة

المستخلص

هدفت الدراسة تقديم خريطة بحثية مقترحة  لبحوث الإدارة والتخطيط التربوي في ضوء خطة التنمية التاسعة والاحتياجات التعليمية للمجتمع السعودي و للتوصل إلى هذه الخريطة والتي من خلالها  يستطيع الباحثون إنجازها خلال المرحلة القادمة والتي ترتبط بالأحتياجات وخطة التنمية التاسعة للمجتمع السعودي استخدم الباحث الدراسة التحليلية من خلال استخدم المنهج الوصفي التحليلي " والذي يتمثل في أعداد استبانة لرصد التوجهات والآراء الخاصة بالعينة المختارة حول مجالات التنمية وما متطلباتها من بحوث الإدارة والتخطيط التربوي  و الاحتياجات التعليمية للمجتمع السعودي ومن خلال الدراسة التحليلية والتي  تضمنت عينة الدراسة وهي بعض الرسائل العلمية مجال أهتمام البحث الحالي والتي بلغت (  7 )  رسائل ،  وخطة التنمية التاسعة الصادرة من وزارة الأقتصاد والتخطيط : بهدف تحديد مجالات خطة التنمية التاسعة والاحتياجات التعليمية للمجتمع السعودي لبحوث الأدارة والتخطيط التربوي اعتماداً على الأدبيات والدراسات السابقة، أمکن تحديد أربعة  مجالات خاصة لکل من  الاحتياجات التعليمية للمجتمع وهم ( تعليم عالي أم جامعي ، تعليم ما قبل الجامعي  جميع المراحل، تعليم محو الأمية وتعليم الکبار ، التنمية التاسعة) ، وفى ضوء ذلک تم صياغة (40) مفردة ؛ وقد وزعت المفردات على المجالات  الأربعة السابقة، لأعداد القائمة  بالاحتياجات التعليمية للمجتمع وخطة التنمية التاسعة بالمملکة العربية السعودية  و في ضوء تحليل الدراسات السابقة وخطة التنمية التاسعة تم وضع خريطة بحثية لکل مجال من المجالات الأربعة التي تم تحديدها سابقاُ کابحاث مستقبلية في مجال الأدارة والتخطيط التربوي  وعرضها على مجموعة من المحکمين في صورتها الأولية  وقد حظيت الخريطة البحثية  بموافقة أکثر من (75%) من المحکمين على مجالاتها وفقراتها وتم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة في ضوء نتائج الدراسة .

الكلمات الرئيسية