أثر استخدام التدريس بالفريق على المستوى االتحصيلى المعرفى وتنمية الإتجاهات التعاونية لدى طلاب المرحلة الجامعية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعه المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى قياس أثر التدريس بالفريق على مستوى التحصيل المعرفى  وتنمية الاتجاهات التعاونية  لدى طلاب المرحلة الجامعية .وقد تکونت عينة البحث من ( 110) طالباً وطالبة بالفرقة االثانية شعبة (الإقتصاد المنزلى ــ التربية الموسيقية ــ إعلام تربوى ) بکلية (التربية النوعية /جامعة المنوفية) تم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين : تجريبية (65) طالبا درست المادة التعليمية بطريقةالتدريس بالفريق والأخرى ضابطة (45) طالبا درست المادة التعليمية بالطريقة السائدة ، طبقت أدوات الدراسة على العينة وهى (الاختبار التحصيلى المعرفى ــ مقياس الاتجاهات التعاونية ) وتم التحقق من صدق وثبات أدوات البحث وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج منها : يوجد فروق  ذات دلالة إحصائية عند مستوى(≤α 0,05) بين متوسطى درجات طلاب  المجموعتين التجريبية (االتدريس بالفريق )، والضابطة (التقليدية)  لمستوى التحصيل المعرفى  تعزى للتدريس بالفريق  من وجهة نظر الطلاب . يوجد فروق  ذات دلالة إحصائية عند مستوى(≤α0,05) بين متوسطى درجات طلاب  المجموعتين التجريبية (التدريس بالفريق )، والضابطة (التقليدية) للاتجاهات التعاونية  تعزى للتدريس بالفريق . التدريس بالفريق فعال في تطويرکفاءة طلاب المجموعة التجريبية فى مستوى  التحصيل المعرفى  وتنمية الاتجاهات التعاونية.

الكلمات الرئيسية