يهدف البحث الى التعرف على: معوقات الإبداع لدى مدرسي ومدرسات مدارس المتميزات والمطورة. الفروق في معوقات الابداع وبحسب متغير الجنس. الفروق في معوقات الابداع وبحسب متغير التحصيل العلمي. وتحقيقاً لأهداف البحث تم بناء إستبانة معوقات الابداع لدى المدرسين إذ تألفت الاستبانة من (50) فقرة يجاب عليها بإختيار أحد البدائل الخمسة(دائما ــ غالبا ــ أحيانا ــ نادرا ــ مطلقا) ,وقد تألفت عينة البحث من ( 100 )مدرس ومدرسة من العاملين في مدارس المتميزات والمطورة في مدينة بعقوبة. وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة وتحليل التباين توصلت الباحثة إلى النتائج الآتية أن درجة معوقات الابداع لدى أفراد عينة البحث کانت کبيرة على مجالات ( ظروف العمل، البيئة الاجتماعية والثقافية، مجال البيئة الإدارية السائدة في المدرسة )، بينما کانت متوسطة على المجالات (الحوافز، العوامل الشخصية). لا توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الجنس على معوقات الإبداع على جميع مجالات المعوقات (ظروف العمل، البيئة الاجتماعية والثقافية ، البيئة الإدارية السائدة في المدرسة،الحوافز، العوامل الشخصية) التي قاستها أداة الدراسة او على الدرجة الکلية للمعوقات. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي لدى أفراد عينة البحث. وفي ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة إلى العديد من التوصيات و المقترحات منها: تزويد المدرسين والمدرسات بما يستجد في الساحة التربوية من بحوث ودراسات حول تحسين العملية التربوية بما يساعد في تنمية الابداع.
عبد, خنساء. (2016). "معوقات الإبداع لدى المدرسين والمدرسات في مدارس المتميزات والمدارس المطورة في العراق من وجهة نظرهم". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 74(74), 299-319. doi: 10.12816/0030784
MLA
خنساء عبد الرزاق عبد. ""معوقات الإبداع لدى المدرسين والمدرسات في مدارس المتميزات والمدارس المطورة في العراق من وجهة نظرهم"", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 74, 74, 2016, 299-319. doi: 10.12816/0030784
HARVARD
عبد, خنساء. (2016). '"معوقات الإبداع لدى المدرسين والمدرسات في مدارس المتميزات والمدارس المطورة في العراق من وجهة نظرهم"', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 74(74), pp. 299-319. doi: 10.12816/0030784
VANCOUVER
عبد, خنساء. "معوقات الإبداع لدى المدرسين والمدرسات في مدارس المتميزات والمدارس المطورة في العراق من وجهة نظرهم". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2016; 74(74): 299-319. doi: 10.12816/0030784