أثر استخدام إستراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة في تنمية التحصيل والتفکير التأملي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة في تنمية التحصيل والتفکير التأملي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي٬وقد تم استخدام المنهج التجريبي في الدراسة ٬ وتکونت عينة الدراسة من (80) تلميذ  بالصف الثاني الإعدادي من تلاميذ مدرسة أحمد هلال شونة الإعدادية بمحافظة الدقهلية ،تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية و الأحرى ضابطة ، وتکونت کل منهما من(40) تلميذاً ، وقام الباحث بإعداد أدوات الدراسة وهي (اختبار تحصيلي في العلوم , واختبار التفکير التأملي ٬ ومقياس الدافعية نحو تعلم العلوم )،وقد تم تطبيق أدوات الدراسة قبليا على عينة البحث ، وبعد ذلک تم تدريس وحدة (الصوت والضوء)المقررة على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي للمجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة ٬ بينما  درست المجموعة الضابطة  باستخدام الطريقة التقليدية ،وبعد الانتهاء من تدريس الوحدة ٬ قام الباحث بتطبيق أدوات الدراسة بعدياً، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى(o.o5 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في کل من: الاختبار التحصيلي ، واختبار التفکير التأملي ، ومقياس الدافعية نحو تعلم العلوم ، کما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين التحصيل والدافعية نحو تعلم العلوم ،وبين التحصيل والتفکير التأملي، وبين التفکير التأملي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ المجموعة التجريبية تعزى إلى التدريس بإستراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة،وقدمت الدراسة عددا من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بموضوع الدراسة.

الكلمات الرئيسية