يستهدف البحث دراسة أثر التفاعل بين أساليب الإبحار في بيئة التعليم المقلوب، ومستوى تجهيز المعلومات في تنمية الدافع المعرفي لدى طالبات الدراسات العليا بکلية التربية. تم الاعتماد على التصميم شبه التجريبي (2×3) بحيث يتضمن التصميم التجريبي متغيرين مستقلين الأول أساليب الإبحار : قائمة منسدله، قائمة الإطار، الثاني مستويات تجهيز المعلومات يتضمن ثلاث مستويات: " بطيء، متوسط، عميق" ، المتغير التابع الدافع المعرفي. اعتمد البحث على (2) أداة رئيسة تمثلت في: مقياس الدافع المعرفي، مقياس تجهيز المعلومات. تکونت عينة البحث من (80) طالبه من الطالبات الملتحقات ببرنامج دبلوم مراکز مصادر التعلم بکلية التربية، تم توزيعهم على (6) مجموعات بعد تصنيفهم باستخدام مقياس تجهيز المعلومات. تم استخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه وثنائي الاتجاه، واختبار شيفية لتحليل البيانات. أسفرت النتائج عن فاعلية أسلوب الإبحار بالقائمة المنسدلة المستخدم في بيئة التعليم المقلوب على تنمية الدافع المعرفي لدى الطالبات ذات مستوى تجهيز المعلومات العميق.
عبد الحميد, هويدا. (2016). اثر التفاعل بين أساليب الإبحار في التعليم المقلوب ومستويات تجهيز المعلومات في الدافع المعرفي لدى طالبات الدراسات العليا بکلية التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 73(73), 111-153. doi: 10.12816/0030317
MLA
هويدا سعید عبد الحميد. "اثر التفاعل بين أساليب الإبحار في التعليم المقلوب ومستويات تجهيز المعلومات في الدافع المعرفي لدى طالبات الدراسات العليا بکلية التربية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 73, 73, 2016, 111-153. doi: 10.12816/0030317
HARVARD
عبد الحميد, هويدا. (2016). 'اثر التفاعل بين أساليب الإبحار في التعليم المقلوب ومستويات تجهيز المعلومات في الدافع المعرفي لدى طالبات الدراسات العليا بکلية التربية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 73(73), pp. 111-153. doi: 10.12816/0030317
VANCOUVER
عبد الحميد, هويدا. اثر التفاعل بين أساليب الإبحار في التعليم المقلوب ومستويات تجهيز المعلومات في الدافع المعرفي لدى طالبات الدراسات العليا بکلية التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2016; 73(73): 111-153. doi: 10.12816/0030317