فاعلية برنامج وسائط ِمتعددة لتنمية مهارات أخصائي الإعلام التربوي وأثره في تعزيز العملية التعليمية في ضوء التکنولوجيا الحديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

تهدف الدراسة إلي الوقوف علي أثر برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات أخصائي الإعلام التربوي لتعزيز العملية التربوية في ضوء التکنولوجيا الحديثة، ويحتوي البرنامج علي معلومات ومهارات وإرشادات تهدف إلي التخطيط العلمي لطرح القضايا التربوية والمشکلة المتعلقة بالعملية التعليمية ، وترجع أهمية البحث إلي لفت نظر العاملين في الشأن التربوي إلي الدور الذي يسهم به الإعلام التربوي في تطوير الواقع الاجتماعي بکل ما يمکن أن يؤثر ويعمل علي بناء قاعدة من المعلومات عن مساهمة الإعلام التربوي في تعزيز العملية التعليمية.، وتعريف الإعلاميين التربويين بإستراتيجية فعالة في تطوير أدائهم وتنمية قدراتهم التدريسية، ومساعدة المسئولين في تصميم وإعداد البرامج التدريسية لتنمية مهارات أخصائي الإعلام التربوي وتصميم أدوات لقياس فاعلية هذه البرامج،وتفتح هذه الدراسة مجالاً لدراسات أخري تهدف إلي تطوير استراتيجيات مختلفة في تعزيز العملية التربوية في ضوء التکنولوجيا الحديثة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ،والمنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (60) أخصائي من أخصائيين الإعلام التربوي بمديرية التربية والتعليم بمحافظة المنوفية خريجي کلية التربية النوعية شعبة الإعلام التربوي العاملين في المرحلتين الإعدادية والثانوية ومشرفي النشاط وذلک للعام الجامعي 2014-2015 م، واعتمدت علي أداة اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لدي أخصائي الإعلام التربوي ، بطاقة تقييم منتج تعليمي لقياس الجانب الأدائي لمهارات أخصائي الإعلام التربوي. وتوصلت الدراسة إلي وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة  (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الجانب المعرفي لمهارات إعداد أخصائي الإعلام التربوي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي, وللتحقق من صحة الفرض تم استخدام التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي لتنمية مهارات أخصائي الإعلام التربوي  ، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة  (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الجانب الأدائي لمهارات إعداد أخصائي الإعلام التربوي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي, وللتحقق من صحة الفرض تم استخدام التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في بطاقة تقييم المنتج التعليمي لتنمية مهارات أخصائي الإعلام التربوي  لحساب المتوسط والانحراف المعياري , وحساب دلالة الفروق بين هذه المتوسطات تم استخدام اختبار (t) لعينتين مترابطتين.

الكلمات الرئيسية