التوافق بين النظرية التقليدية في القياس ونظرية استجابة الفقرة في مطابقة فقرات اختبار محکي المرجع في وحدة الهندسة التحليلية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن التوافق بين الخصائص السيکومترية للاختبار وفقراته وفق النظرية التقليدية في القياس والنموذج اللوجستي ثنائي المعلمة في مطابقة فقرات اختبار محکي المرجع. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء اختبار محکي المرجع في مادة الرياضيات في وحدة الهندسة التحليلية لطلبة الصف العاشر الأساسي. وقد تکون الاختبار بصورته النهائية من(30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد من أربعة بدائل جرى التحقق من صدقها وثباتها. وجرى تطبيق الاختبار على عينة مکونة من(140) طالباً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية من مدارس تربية محافظة جرش خلال العام 2012/2013. وقد أظهرت نتائج الدراسة مطابقة (29) فقرة للنظرية التقليدية في القياس، ومطابقة(28) فقرة للنموذج اللوجستي ثنائي المعلمة، وقد طابقت (28) فقرة لکلا النظريتين. وقد بلغت قيمة معامل الصدق وفقاً للنموذج اللوجستي ثنائي المعلمة (0.925)، بينما بلغت قيمة معامل الصدق وفقاً للنظرية التقليدية في القياس(0.936)، وأشارت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين معاملي الصدق لصالح النظرية التقليدية في القياس. وبلغت قيمة معامل الثبات التجريبي وفقاً للنموذج اللوجستي ثنائي المعلمة(0.9658)، بينما بلغت قيمة معامل الثبات وفقاً للنظرية التقليدية في القياس (0.9549)، وأشارت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية في تقدير معاملي الثبات ولصالح النموذج اللوجستي ثنائي المعلمة.

الكلمات الرئيسية