العلاقة بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والکفاءة الذاتية المدرکةلدى طلاب السنة التحضيرية جامعة الملک سعود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقة الارتباطية بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلاب السنة التحضيرية جامعة الملک سعود، وکذلک التعرف على الفروق بين طلاب السنة التحضيرية جامعة الملک سعود في استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والکفاءة الذاتية المدرکة وفقا لاختلاف التخصص ( إنساني ــ علمي )، وتکونت عينة الدراسة من (148) من طلاب السنة التحضيرية جامعة الملک سعود المسارين (العلمي ــ الإنساني ) بمتوسط عمري (19.236) وانحراف معياري ( 7.515)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي لتحقيق أهداف الدراسة، وکانت الأدوات التي اعتمد عليها تتمثل في مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ( من إعداد / إبراهيم الحسينان، 2010 ) ومقياس الکفاءة الذاتية المدرکة ( من إعداد أحلام عبد الله وعادل کريم، 2005) وذلک بعد تقنين المقياسين، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلاب السنة التحضيرية جامعة الملک سعود، کذلک إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين طلاب السنة التحضيرية جامعة الملک سعود  في  استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وفقا لاختلاف التخصص ( إنساني ــ علمي )، وأيضا عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين طلاب السنة التحضيرية جامعة الملک سعود  في  الکفاءة الذاتية المدرکة وفقا لاختلاف التخصص ( انساني ــ علمي ) .

الكلمات الرئيسية