يهدف البحث الى تحديد الأسئلة العلمية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وإعداد قائمة بالمفاهيم العلمية التى تدور حولها هذه الأسئلة. والکشف عن مدى تضمين محتوى کتب علوم المرحلة الابتدائية لهذه المفاهيم. و إعداد تصور مقترح لمحتوى کتب علوم المرحلة الابتدائية فى ضوئها. واشتملت عينة البحث على (68) معلم من معلمى علوم المرحلة الابتدائية، و(556) تلميذاً من تلاميذ المرحلة الابتدائية. وتم اجراء مقابلات مع عينة البحث، وتحليل محتوى کتب علوم المرحلة الابتدائية. وأسفرت نتائج البحث الى عدم تناول کتب علوم المرحلة الابتدائية لأسئلة التلاميذ، بالرغم من تناولها المفاهيم التى تدور حولها أسئلة التلاميذ. ويوصى البحث فى ضوء نتائجه مراعاة الحاجات العقلية للتلاميذ المتمثلة فى التساؤلات العلمية لهم، إعداد وتنفيذ برامج تدريبية لمعلمى العلوم بالمرحلة الابتدائية.
شاهين, نجاة. (2016). تصور مقترح لمحتوى مناهج علوم المرحلة الابتدائية فى ضوء المفاهيم العلمية التى تدور حولها أسئلة التلاميذ. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 73(73), 297-334. doi: 10.12816/0030322
MLA
نجاة حسن شاهين. "تصور مقترح لمحتوى مناهج علوم المرحلة الابتدائية فى ضوء المفاهيم العلمية التى تدور حولها أسئلة التلاميذ". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 73, 73, 2016, 297-334. doi: 10.12816/0030322
HARVARD
شاهين, نجاة. (2016). 'تصور مقترح لمحتوى مناهج علوم المرحلة الابتدائية فى ضوء المفاهيم العلمية التى تدور حولها أسئلة التلاميذ', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 73(73), pp. 297-334. doi: 10.12816/0030322
VANCOUVER
شاهين, نجاة. تصور مقترح لمحتوى مناهج علوم المرحلة الابتدائية فى ضوء المفاهيم العلمية التى تدور حولها أسئلة التلاميذ. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2016; 73(73): 297-334. doi: 10.12816/0030322