تطويع ويب کويست Web Quest للطلاب للمعاقين سمعيًا وأثره على تنمية الوعى التکنولوجي لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة طنطا

المستخلص

ويستهدف البحث الحالى التعرف على أثر استخدام ويب کويست WebQuest للطلاب للمعاقين سمعيًا على تنمية  الوعى التکنولوجي لديهم ، وذلک في  ضوء معايير تصميم ويب کويست للمعاقين سمعيًا وأثره على تنمية الوعى التکنولوجى وبعض مهارات التعامل مع تطبيقات التکنولوجيا الحديثة  ، وذلک من خلال اجراء تجربة البحث على الطلاب المعاقين سمعيًا بالمرحلة الاعدادية المهنية ،حيث تألفت عينة البحث من المجتمع الکلى للطلاب وعددهم (40) طالبا وطالبة تم توزيعهم عشوائيـا على مجموعتين ، المجموعة التجريبية الأولـى تدرس من خلال ( بيئة تعلم الکتروني قائمة ويب کويست المطور وفقا لمعايير تصميمه للمعاقين سمعيًا ) ، والمجموعة التجريبية الثانية تدرس من خلال ( بيئة تعلم الکترونى قائمة على ويب کويست التقليدى غير المطور) ، واستمرت التجربة لمدة سبعة أسابيع متتالية ، ثم إجراء المعالجات الاحصائية ببرنامج ( SPSS ) ، وأکدت  نتائج البحث الحالى على فعالية استخدام ويب کويست المطور للمعاقين سمعيًا وبيئة التعلم الالکترونى التقليدية في  تنمية  التحصيل الفورى والمرجأ  لصالح الأداء البعدى ، کما توصلت النتائج الى اعداد قائمة بمعايير تصميم ويب کويست وتطويره ليناسب المعاقين سمعيًا  .

الكلمات الرئيسية