مدى توافر مفهوم "الإحسان" في الآيات القرآنية المتضمنة في محتوى کتب التربية الإسلامية في بعض الدول العربية (مقارنة ودلالات)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة السلطان قابوس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى البحث في مدى تضمن محتوى کتب التربية الإسلامية في عدد من الدول (عُمان، والأردن، ومصر، والإمارات) لمفهوم الإحسان. وذلک من خلال تتبع وروده في محتوى الآيات الکريمة المتضمنة في محتوى کتب التربية الإسلامية في الدول المشار إليها. وحاولت الدراسة عقد مقارنة بين الدول الأربع من حيث ورود المفهوم في مناهجها، ثم استخلاص الدلالات التربوية لذلک.کما سعت إلى تعرُّف مجالات الإحسان التي تم الترکيز عليها في محتوى مناهج التربية الإسلامية، وقد صيغت هذه الأهداف ضمن أربعة أسئلة حاولت الدراسة الإجابة عنها. ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم منهج تحليل المحتوى لتعرُّف مدى توافر مفهوم الإحسان في محتوى الکتب في جميع الصفوف الدراسية من (1-12) في کل دولة من الدول، وذلک من خلال بطاقة تحليل للمحتوى أعدت لهذا الغرض، اعتبرت فيها الآية الکريمة وحدة للتحليل والعد، والصف الدراسي فئة للتحليل. کما استُخدم المنهج الوصفي المقارن للتعامل مع نتائج التحليل. ومن أبرز النتائج التي خلصت إليها الدراسة: أن مفهوم الإحسان لم يرد في محتوى مناهج الدول الأربع – على تفاوت بينها – بصورة کافية. وأنه لم يرد في المراحل الدراسية المختلفة بتسلسل منطقي متوازن. وأنه لم يتم التعرض له کموضوع مستقل للدرس إلا قليلاً. وأن معظم المجالات التي ورد فيها تجلت في الإحسان إلى الوالدين، وفي بيان جزاء المحسنين دون الإحسان في العبادات والمعاملات. وبناء على نتائجها أوصت الدراسة بأن يعطى الإحسان بمفهومه الشامل في محتوى کتب التربية الإسلامية عناية تليق بأهميته وتأثيره في عقيدة المتعلم وسلوکه، وأن يراعى التوازن في توزيعه وفقاً للمراحل الدراسية المختلفة، وأن يضمّن في المحتوى کموضوع مستقل.

الكلمات الرئيسية