فاعلية برنامجين تدريبيين باستخدام کل من الأجهزة اللوحية والکمبيوتر في تنمية مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامجين تدريبيين ـ أحدهما بالکمبيوتر والآخر باستخدام الکمبيوتر اللوحي في تنمية مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال ذوي الاعاقة العقلية البسيطة، تکونت عينة الدراسة من (18) طفلاً وطفلة تتراوح أعمارهم الزمنية بين 8.5 – 10.67، ومعامل ذکاء 50 – 70 درجة، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى ثلاث مجموعات، مجموعة تجريبية أولى عددها (6) أطفال تلقت تدريبها باستخدام الکمبيوتر، مجموعة تجريبية ثانية عددها (6) أطفال تلقت تدريبها باستخدام الکمبيوتر اللوحي، ومجموعة ضابطة وعددها (6) أطفال لم تتلق أي تدريبات، اشتملت أدوات الدراسة على اختبار رسم الرجل لجودانف هاريس، مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي للشخص (2006)، مقياس السلوک التکيفي للشخص ( 1998)، اختبار الاستعداد للقراءة (إعداد الباحث )، واعتمد الباحث على المنهج شبه التجريبي، وباستخدام اختبار Willcoxon للعينات المرتبطة، واختبار Kruskal Wallis K، واختبار Mann Whitneyللعينات المستقلة. وتوصلت أهم النتائج إلى وجود فروق بين التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبيتين في اتجاه التطبيق البعدي، کذلک وجود فروق بين المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي في اتجاه المجموعة التجريبية التي استخدمت الأجهزة اللوحية.

الكلمات الرئيسية