اثر استخدام أنموذج أنتوني للقراءة الموجهة في تحصيل مادة الفيزياء وحب الاستطلاع العلمي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

يهدف البحث إلى معرفة أثر أنموذج أنتوني  للقراءة الموجهة في تحصيل طلاب الصف الثالث  المتوسط في مادة الفيزياء وحب الاستطلاع لديهم عن طريق التحقق من الفرضيتين الصفريتين الآتيتين : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في التحصيل لدى الطلاب الذين درسوا باستخدام  أنموذج أنتوني للقراءة الموجهة والذين درّسوا بدون استخدام هذا الأنموذج ،لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في حب الاستطلاع العلمي لدى الطلاب الذين درّسوا باستخدام أنموذج أنتوني للقراءة الموجهة والذين درّسوا بدون استخدام هذا الأنموذج ويقتصر البحث الحالي على ما يأتي : الصف الثالث المتوسط في متوسطة طارق بن زياد  التابعة إلى المديرية العامة لتربية ديالى ـــ جمهورية العراق الفصول الأربعة الأخيرة من کتاب علم الفيزياء المقرر للصف الثالث المتوسط الطبعة الخامسة ـــ2014م ـــ وزارة التربية ـــ جمهورية العراق. طلاب الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2014ـــ 2015م ،تکونت عينة البحث من (57) طالبا" يمثل (25) طالبا" منهم المجموعة التجريبية و(32) طالبا" يمثلون المجموعة الضابطة وکوفئ بين المجموعتين بالعمر الزمني بالأشهر والتحصيل السابق في مادة الفيزياء للصف الأول المتوسط والتحصيل الدراسي للفصل الدراسي السابق في مادة الفيزياء ومتغير الذکاء . تمثلت أدوات البحث باختبار تحصيلي في مادة الفيزياء واختبار مقياس حب الاستطلاع العلمي وضعهما الباحث . توصل  الباحث الى ما يأتي : تفوق المجموعة التجريبية التي درّست باعتماد أنموذج أنتوني للقراءة الموجهة على المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل ، تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة في اختبار حب الاستطلاع العلمي . وقدّم الباحث جملة من التوصيات والمقترحات استکمالا" لبحثه .

الكلمات الرئيسية