أثر ستراتيجيتي المحطات العلمية و ويتلي في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي بمادة الرياضيات وتنمية اتجاهاتهم نحوهــا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى معرفة أثر ستراتيجيتي المحطات العلمية  و ويتلي في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي بمادة الرياضيات وتنمية اتجاهاتهم نحوهــا ، تکونت عينة البحث من (76) طالباً من طلاب اعدادية القرطبي الصف الرابع الادبي قضاء الخالص في محافظة ديالى للعام (2013 ــ 2014) وقد قسموا على ثلاث مجاميع اثنان تجريبيتان والاخرى ضابطة بواقع (26) طالباً للمجموعة التجريبية الاولى و (25) طالباً للمجموعة التجريبية الثانية و (25) طالباً للمجموعة الضابطة ، کوفئت المجموعات الثلاث بمجموعة من المتغيرات واعتمد الباحثان اداتين للبحث هما الاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات ، فضلا عن تحديد الاغراض السلوکية الخاصة بالمادة العلمية واعداد اوراق عمل المحطات العلمية بأنواعها الثلاث الاستکشافية والقرائية والصورية واعداد مهام ويتلي بالاستناد الى محتوى الکتاب المقرر واعداد الخطط التدريسية للمجموعات الثلاث . استغرقت مدة البحث فصل دراسي کامل واظهرت نتائج البحث وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة  ( 0.05 ) لصالح المجموعتين التجريبيتين الاولى والثانية على المجموعة الضابطة في التحصيل والاتجاه نحو الرياضيات واستکمالاً للبحث صاغ الباحثان عدد من التوصيات والمقترحات .

الكلمات الرئيسية