هدف البحث التعرف على دور الإدارة المدرسية في تعزيز الأمن الفکري لدى طلاب المعاهد الثانوية الأزهرية بمحافظة الغربية من خلال تفاعلها مع (الأسرة، المعلم، الأنشطة الطلابية)، والوقوف على الأساليب التربوية التي تطبقها الإدارة المدرسية لتعزيز الأمن الفکري لدى الطلاب، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين استجابات أفراد العينة حول دور الإدارة المدرسية في تعزيز الأمن الفکري لدى الطلاب والتي تعزى لمتغيرات (الوظيفة، التخصص، سنوات الخبرة)، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، واستخدم الاستبانة کأداة للدراسة الميدانية، وکان من أبرز النتائج أن استجابات أفراد عينة الدراسة على إجمالي مجالات الاستبانة جاءت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي قدره (3.19). وجاء في المرتبة الأولي تطبيق إدارة المعهد الأساليب التربوية لتعزيز الأمن الفکري للطلاب بدرجة متوسطة، ومتوسط حسابي قدره (3.23)، وجاء في المرتبة الثانية مجال تفعيل دور الأسرة في تعزيز الأمن الفکري للطلاب بدرجة متوسطة، ومتوسط حسابي قدره (3.21)، وفي المرتبة الثالثة مجال تفعيل دور المعلم في تعزيز الأمن الفکري للطلاب بدرجة متوسطة، ومتوسط حسابي قدره (3.19)، وفي المرتبة الرابعة تفعيل الأنشطة الطلابية في تعزيز الأمن الفکري للطلاب بدرجة متوسطة، ومتوسط حسابي قدره (3.12).
نصر, محمد. (2016). دور الإدارة المدرسية في تعزيز الأمن الفکري لدى طلاب المعاهد الثانوية الأزهرية بمحافظة الغربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 72(72), 377-416. doi: 10.12816/0036695
MLA
محمد یوسف مرسى نصر. "دور الإدارة المدرسية في تعزيز الأمن الفکري لدى طلاب المعاهد الثانوية الأزهرية بمحافظة الغربية", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 72, 72, 2016, 377-416. doi: 10.12816/0036695
HARVARD
نصر, محمد. (2016). 'دور الإدارة المدرسية في تعزيز الأمن الفکري لدى طلاب المعاهد الثانوية الأزهرية بمحافظة الغربية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 72(72), pp. 377-416. doi: 10.12816/0036695
VANCOUVER
نصر, محمد. دور الإدارة المدرسية في تعزيز الأمن الفکري لدى طلاب المعاهد الثانوية الأزهرية بمحافظة الغربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2016; 72(72): 377-416. doi: 10.12816/0036695