فاعلية استراتيجية سکامبر في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي والتعبير الکتابي الإبداعي لدي طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية تعرف فاعلية استراتيجية سکامبر في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي والتعبير الکتابي  الإبداعي لدي طلاب الصف الأول الثانوي، وقد تکونت عينة الدراسة من طلاب الصف الأول الثانوى بمدرسة "إبشواى الملق الثانوية " بإدارة قطور التعليمية،  مديرية التربية والتعليم بالغربية، وقد بلغ عدد الطلاب عينة البحث التي تم اختيارها (68)طالبا وطالبة وزعت إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية ودرست وفق استراتيجية سکامبر، ومجموعة ضابطة ودرست بالطريقة المعتادة. تم بناء مقياس التذوق الأدبي واختبار التعبير الکتابي الإبداعي والتأکد من صدقهما وثباتهما ومعيار تقويم التعبير الکتابي الإبداعي، وکذلک بناء دليل المعلم وفق استراتيجية سکامبر، وبعد تطبيق الأدوات قبليا تم تدريس موضوعات النصوص الأدبية للطلاب  بالمجموعتين، ثم تطبيق نفس الأدوات بعديا. وقد توصلت الدراسة للعديد من النتائج لعل منها: فاعلية استراتيجية سکامبر في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي عينة الدراسة، کذلک فاعلية استراتيجية سکامبر في تنمية مهارات التعبير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، کما أکدت على وجود علاقة إيجابية بين تنمية مهارات التذوق الأدبي، ومهارات التعبير الکتابي  الإبداعي لدي الطلاب عينه البحث. وأوصى البحث بأهمية إعداد النظر في تدريس النصوص الأدبية بما يتفق ونظريات تعلم اللغة،  مع ضرورة تبني خطة تربوية توضح کيفية استخدام استراتيجيات معرفية وما وراء معرفية  ومنها استراتيجية سکامبر عند تدريس النصوص الأدبية،  بالإضافة إلى أهمية توجيه معلمى اللغة العربية للأخذ بمبدأ التنوع  في استراتيجيات وطرائق وأساليب التدريس وأيضاً الوسائط التعليمية غير التقليدية، وإتاحة الفرصة لتلاميذهم أثناء التدريس لإبداء آرائهم تجاه ما يقرؤونه وما يکتبونه.

الكلمات الرئيسية