فعالية استخدام نموذج التعلم الموسع في تنمية مهارات التفکير في مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث : يهدف البحث إلى معرفة مدى فعالية التدريس باستخدام نموذج التعلم الموسع في تنمية مهارات التفکير في مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هدف الدراسة اتبع الباحث المنهجين (المنهج الوصفي التحليلي, والمنهج شبه التجريبي).عينة البحث :تکونت عينة البحثمن (80) طالباً بالصف الأول الثانوي، المجموعة التجريبية (40) طالباً من مدرسة أحمد حسن الزيات الثانوية، والمجموعة الضابطة (40) طالباًمن مدرسة الملک الکامل الثانوية، واقتصرت الدراسة على بابي الحرکة الخطية والحرکة الدائرية من منهج الصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2014/2015م، وتمثلت أداة البحث في اختبار مهارات التفکير . أدوات البحث :تم تطبيق اختبار مهارات التفکير على المجموعتين قبلياً _ للتأکد من تکافؤ المجموعتين_ وتم استخدام الأساليب الاحصائية لمعالجة البيانات،وأظهرت نتائج اختبار "ت" للمقارنة بين متوسط درجات طلاب المجموعتين، ومستوى الدلالة الإحصائية على الاختبار قبلياً للتأکد من تکافؤ المجموعتين. نتائج البحث :وتوصلت نتائج البحث إلى ما يلي  وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار مهارات التفکير لصالح المجموعة التجريبية، وأيضاً وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفکير قبلياً وبعدياً لصالح التطبيق البعدي.توصيات البحث :انتهت الدراسة إلى العديد من التوصيات منها : ضرورة استخدام نموذج التعلم الموسع في تنظيم محتوى المناهج الدراسية عامة والفيزياء خاصة، حيث ثبت فعاليته في تنمية مهارات التفکير لدى طلاب الصف الأول الثانوي وعقد ندوات ودورات تدريبية للموجهين والمعلمين في مجال تدريس العلوم عامة والفيزياء بصفة خاصة، حول نموذج التعلم الموسع طبقاً للنظرية التوسعية لرايجلوث، وتدريب الطلاب المعلمين بکليات التربية على خطوات التدريس وفق نموذج التعلم الموسع لإثراء العملية التعليمية، ومراجعة أساليب تقويم طلاب المرحلة الثانوية في مادة الفيزياء بحيث تتضمن تنمية مهارات التفکير جانباً أساسياً في تقويمها ولا ترکز فقط على الحفظ والاستظهار.

الكلمات الرئيسية