دراسة مستوى القلق لدى معلمي التعليم العام من استخدام تطبيقات الحاسب الحديثة في مجال التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى القلق لدى المعلمين واتجاهاتهم نحو استخدام تطبيقات الحاسب الحديثة في مجال التدريس باستخدام أداة قياس القلق والاتجاه نحو استخدام الحاسب. کما هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مستوى القلق لدى المعلمين من استخدام تطبيقات الحاسب الحديثة في مجال التدريس وبعض المتغيرات الديموغرافية الخاصة بالعلمين (سنوات الخبرة في مجال التدريس، والتخصص العلمي، والمستوى التعليمي للمعلم). نهجت هذه الدراسة المنهج المسحي الوصفي حيث تم استخدام الإحصاءات الوصفية ومعاملات الدراسة لقياس الاتجاهات ومقدار القلق من استخدام تطبيقات الحاسب الحديثة. وقد تم استخدام الاستفتاء لجمع بيانات الدراسة. وقد تکون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين في مدينة الرياض العملين في مجال التعليم العام. وقد تم اختيار ست مدارس عشوائياً تحوي 110 معلمين کعينة ممثلة لمجتمع الدراسة. وقد توزعت عينة الدراسة على مختلف مراحل التعليم العام، فقد حوت عينة الدراسة 30 معلماً من المرحلة الابتدائية، و35 معلماً من المرحلة المتوسطة، و45 معلماً من المرحلة الثانوية. وأظهرت نتائج الدراسة أن المعلمين يعانون من قدر متوسط من الثقة في قدرتهم على التعامل مع تطبيقات الحاسب الحديثة، بالإضافة إلى مستوىٍ متوسط من الرغبة في استخدام برمجيات الحاسب الحديثة وکذلک درجة متوسطة من الشعور بفائدة تطبيقات الحاسب الحديثة في مجال التعليم. ولکن المعلمين لا يعانون إلا من قدر ضئيل من القلق من استخدام تطبيقات الحاسب الحديثة في مجال التعليم. کما أظهرت النتائج وجود ارتباط متوسط بين العمر والقلق، وکذلک وجود ارتباط ضعيف بين سنوات الخبرة في مجال التدريس والقلق، وکذلک وجود ارتباط ضعيف بين متغير المستوى التعليمي للمعلمين وبين متغير الرغبة في استخدام تطبيقات الحاسب الحديثة في مجال التدريس. وقد خُتمت الدراسة بعدد من التوصيات ذات العلاقة بنتائجها.

الكلمات الرئيسية