تطوير منهج الدعاية والإعلان بالمدارس الثانوية الفنية التجارية في ضوء الاحتياجات المهنية وقياس فاعليته

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

هدف البحث إلى تطوير منهج الدعاية والإعلان بالمدرسة الثانوية الفنية التجارية في ضوء الاحتياجات المهنية , وقد أعد الباحث قائمة بالاحتياجات المهنية اللازمة للطلاب . ثم قام بتقويم محتوى منهج الدعاية والإعلان المقررعلى الطلاب في ضوء تلک القائمة . ثم أعد تصور مقترح للمنهج في ضوء القائمة . واختيار وحدة من وحداته للتجريب . وتکونت مجموعة البحث من ( 59 ) طالبة بمدرسة حلوان الثانوية التجارية , وقد وزعت على مجموعتين إحداهما ضابطة وتکونت من(30 ) طالبة , والأخرى تجريبية تکونت من ( 29 ) طالبة . ولقياس أداء مجموعة البحث , أعد الباحث اختبارا تحصيليا وبطاقة ملاحظة . وقد أظهرت نتائج تطبيق الوحدة فعايتها . وقد أوصى البحث بضرورة إعادة النظر في مناهج المدرسة الثانوية الفنية التجارية , ومنها منهج الدعاية والإعلان  من حيث ربطها بالاحتياجات المهنية اللازمة للطلاب , والترکيز على اکتساب الطلاب لهذه الاحتياجات عن طريق استخدام استراتيجيات تدريسية تساهم في جعل الطالب نشطا وفعالا في المواقف التعليمية .

الكلمات الرئيسية