هدف البحث إلى قياس فعالية استخدام خريطة شکل سبعة المعرفي على التحصيل الدراسي واکتساب المهارات العملية اليدوية للطلبة بالصف الثامن من التعليم الأساسي، وبلغ حجم مجموعة البحث(143) طالباً من طلاب الصف الثامن بمحافظة جنوب الباطنة وزعت على مجموعتين ضابطة وتجريبية. لتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد اختبار تحصيلي في مستويات ( التذکر، والفهم، والتطبيق)، وکما تم إعداد بطاقة ملاحظة للمهارات العملية اليدوية موزعة على سته محاور وهي (التنظيم، والتطبيق، والتميز، والکشف، والتصنيف، والفحص)، وتم التحقق من صدق الأدوات وثباتها، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على ضبط المتغيرات وتطبيق الاختبار بعدياً على المجموعتين، وتطبيق بطاقة المهارات المعملية اليدوية على المجموعة التجريبية فقط. وأشارت النتائج إلى فاعلية خريطة شکل سبعة المعرفي في التحصيل الدراسي؛ کما توصلت النتائج إلى فاعلية الخريطة في تنمية المهارات العملية اليدوية للطلاب.
البادرى, احمد. (2016). فاعلية خريطة شکل سبعة المعرفي في تدريس العلوم على التحصيل الدراسي واکتساب المهارات العملية اليدوية للطلبة بالصف الثامن من التعليم الأساسي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 69(1), 15-38. doi: 10.12816/0022652
MLA
احمد بن حمید البادرى. "فاعلية خريطة شکل سبعة المعرفي في تدريس العلوم على التحصيل الدراسي واکتساب المهارات العملية اليدوية للطلبة بالصف الثامن من التعليم الأساسي". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 69, 1, 2016, 15-38. doi: 10.12816/0022652
HARVARD
البادرى, احمد. (2016). 'فاعلية خريطة شکل سبعة المعرفي في تدريس العلوم على التحصيل الدراسي واکتساب المهارات العملية اليدوية للطلبة بالصف الثامن من التعليم الأساسي', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 69(1), pp. 15-38. doi: 10.12816/0022652
VANCOUVER
البادرى, احمد. فاعلية خريطة شکل سبعة المعرفي في تدريس العلوم على التحصيل الدراسي واکتساب المهارات العملية اليدوية للطلبة بالصف الثامن من التعليم الأساسي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2016; 69(1): 15-38. doi: 10.12816/0022652