فاعلية استخدام المدونات الإلکترونية في تعليم الفيزياء على تنمية الخيال العلمي لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة بنها

2 کلية التربية جامعة طيبة

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية استخدام المدونات الإلکترونية في تعليم الفيزياء على تنمية الخيال العلمي لدى طالبات المرحلة الثانوية. وفي ضوء الهدف الرئيس للبحث تم اختيار المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم (القبلي-البعدي) لمجموعة واحدة , ولتطبيق البحث تم اختيار إحدى  المدارس الحکومية بالمدينة المنورة بطريقة عشوائية, حيث تکونت عينة المجموعة التجريبية من (36) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي علمي, درست وحدة "الطاقة الحرارية" في مادة الفيزياء باستخدام المدونات الإلکترونية  ؛ ولتحقيق هدف البحث تم إعداد مقياس الخيال العلمي في وحدة "الطاقة الحرارية" في مادة الفيزياء ومن ثم تطبيقه قبليًا وبعديًا على مجموعة الدراسة. وقد أسفر البحث عن النتائج التالية: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي و البعدي في مقياس الخيال العلمي لصالح التطبيق البعدي,  وکان حجم التأثير لدلالة الفرق بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في مقياس الخيال العلمي لصالح التطبيق البعدي من النوع الکبير، وأيضا لاستخدام المدونات الإلکترونية في تعليم الفيزياء فاعلية على تنمية الخيال العلمي. وفي ضوء تلک النتائج أوصى البحث بعدة توصيات, ومن أهمها: حث المعلمين على إثارة خيال طلابهم العلمي؛ من خلال المناقشة وتطبيق الأنشطة, والمواد والبرامج الإثرائية, واستخدام وسائل التکنولوجيا الحديثة بما فيها أدوات الجيل الثاني للويب بشکل عام, والمدونات الإلکترونية  بشکل خاص بما يتوافق مع المحتوى العلمي للمناهج الدراسية المختلفة, في مختلف المراحل العمرية. 

الكلمات الرئيسية