فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات البحث الإجرائي لدى معلمات الصفوف الأولية قبل الخدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على درجة امتلاک معلمات الصفوف الأولية قبل الخدمة لمهارات البحث الإجرائي ، وبناء برنامج تدريبي لتنمية مهارات البحث الإجرائي لهن، والکشف عن فاعلية البرنامج في تنمية مهارات البحث الإجرائي لديهن. استخدم البحث الحالي المنهج شبة التجريبي القائم على تصميم المجموعة التجريبية الواحدة متمثلة في معلمات الصفوف الأولية قبل الخدمة ، وهن طالبات المستوى الثامن في قسم المناهج وطرائق التدريس برنامج معلمة الصفوف الأولية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للعام الدراسي (1435/1436هـ). وعددهن 39طالبة معلمة. ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة برنامجاً تدريبياً مقترحاً ، واختباراً تحصيلياً لقياس معرفة الطالبات المعلمات بمهارات البحث الإجرائي وبطاقة ملاحظة لقياس أداء الطالبات المعلمات في مهارات البحث الإجرائي. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي α ≤ 0.05 بين متوسطي درجات أفراد العينة في القياس القبلي و البعدي للجانب المعرفي و المهارى لمهارات البحث الإجرائي ، مما يعني فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات البحث الإجرائي لدى معلمات الصفوف الأولية قبل الخدمة. وقد أوصت الباحثة بضرورة إقرار مادة للبحث الإجرائي في کليات التربية ، وأن يجعل کمشروع للتخرج في تلک الکليات. وتشجيع المعلمين على القيام بالأبحاث الإجرائية للمساهمة في حل المشکلات التي تواجههم في الميدان.

الكلمات الرئيسية