اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل نحو استخدام نظام إدارة التعلم - بلاک بورد (Blackboard)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حائل

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل نحو استخدام نظام إدارة التعلم – بلاک بورد والذي تم تدشينه من بداية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق مقياس اتجاه لاستطلاع الرأي يتکون من (32) عبارة وفقا لمقياس ليکرت الخماسي، وطبق على عينة مکونة من(82) عضو هيئة تدريس ببعض کليات الجامعة، تم اختيارهم بالعينة المتاحة،  وتم حساب المتوسط والانحراف المعياري والأهمية النسبية لکل عبارة، وتوصلت الباحثة إلي نتائج تشير إلى وجود اتجاهات إيجابية لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل نحو نظام إدارة التعلم – بلاک بورد، رغم عدم تفعيل استخدامه بشکل کافي، وأظهرت عينة البحث مدي احتياجاهم للمزيد من التدريب على استخدام نظام إدارة التعلم – بلاک بورد، کما تم التوصل إلى عدم وجود فروق في الاتجاهات نحو استخدام نظام إدارة التعلم – بلاک بورد بين أعضاء هيئة التدريس في النوع سواء ذکر أو أنثى، وکذلک في طبيعة عملهم في الکليات سواء النظرية أو العملية.

الكلمات الرئيسية