المتطلبات الأکاديمية المصاحبة للتمکين النسائي في الوظائف القيادية في جامعة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حائل

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على المتطلبات الأکاديمية المصاحبة للتمکين النسائي للوظائف القيادية في جامعة حائل , والفروق بين المتطلبات الأکاديمية المصاحبة للتمکين النسائي للوظائف القيادية في جامعة حائل وفقاً لبعض المتغيرات ( نوع الکلية ـ سنوات الخبرة ـ نوع الجنسية). وتکونت عينة البحث من 56 عضواً من الهيئة التدريسية النسائية في جامعة حائل , واستخدمت الباحثة الاستبيان  کأداة رئيسة لجمع المعلومات هدف التعرف على أهم المتطلبات الأکاديمية المصاحبة للتمکين النسائي للوظائف القيادية في جامعة حائل, وتمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام الأساليب الإحصائية الآتية المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار ت لعينتين مستقلتين واختبار تحليل التباين الأحادي  وتوصل البحث للنتائج منها : أن درجة أهمية المتطلبات الأکاديمية لدى الهيئة التدريسية النسائية في جامعة حائل کبيرة جداً. أن درجة المتطلبات الأکاديمية لدى الهيئة التدريسية في جامعة حائل يتمثل في المتطلبات الشخصية والإدارية والتنظيمية والمجتمعية.يوجد فرق دال إحصائياً في تقدير الهيئة التدريسية النسائية لدرجة المتطلبات الأکاديمية في جامعة حائل يعزى لمتغيري التخصص والجنسية وسنوات الخبرة. و في ضوء نتائج البحث ؛ أوصت الباحثة بعدة توصيات أهمها:وضع تصور محدد لمفهوم  المتطلبات الأکاديمية تتفق عليه الجامعات السعودية , إضافة وتعديل وتنقيح وتطوير بعض اللوائح والقوانين الحالية في الجامعات السعودية فيما يخدم مفاهيم وقيم درجة المتطلبات الأکاديمية  وقيادة المرأة للمراکز الإدارية في الجامعات سعياً لممارستها في البيئة الأکاديمية والإدارية .

الكلمات الرئيسية