يهدف هذا البحث إلى التعرف على أشکال الفساد الإداري وأسبابه بالتعليم قبل الجامعي واَضراره على جوانب التنمية المجتمعية, واستکشاف بعض المنهجيات والأساليب المعاصرة لمکافحته والحد من ممارساته السلوکية والتنظيمية. ويعتمد البحث في معالجته على المنهج الوصفي, مع الاستعانة بأسلوب التحليل الاستراتيجي, بما يتضمنه من بعدي التشخيص والتقويم لاستخلاص عناصر القوة وجوانب الضعف, بالإضافة إلى الفرص المتاحة والتهديدات المحتملة, في إطار تفاعلها وصولاً لخيارات استراتيجية ترتکز عليها صياغة البدائل الممکنة. ومن خلال رصد وتحليل الواقع مقارنة بمعايير ومؤشرات الفکر الإداري والتربوي المعاصر, يمکن طرح ثلاثة بدائل استراتيجية ( وقائية وعلاجية ومکافحة شاملة) بما تتضمنه من اَليات وتدابير للحد من الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر.
قطيط, عدنان. (2016). مکافحة الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر: بدائل استراتيجية مقترحة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 69(1), 213-272. doi: 10.12816/0022658
MLA
عدنان محمد قطيط. "مکافحة الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر: بدائل استراتيجية مقترحة", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 69, 1, 2016, 213-272. doi: 10.12816/0022658
HARVARD
قطيط, عدنان. (2016). 'مکافحة الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر: بدائل استراتيجية مقترحة', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 69(1), pp. 213-272. doi: 10.12816/0022658
VANCOUVER
قطيط, عدنان. مکافحة الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر: بدائل استراتيجية مقترحة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2016; 69(1): 213-272. doi: 10.12816/0022658