نوعية الحياة لدي هيئة التدريس بالجامعات السودانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب جامعة افريقيا العالمية

المستخلص

يهدف هذا البحث الى معرفة السمة المميزة العامة لنوعية الحياة لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة النيلين. معرفة ما إذا کان درجة الفروق في نوعية الحياة لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة النيلين تعزي لمتغير.معرفه ما إذا کان هنالک فروق إحصائية لنوعية الحياة لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة النيلين تعزى لمتغير العمر.معرفة الفروق في نوعية الحياة لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة النيلين تعزى لمتغير الدرجة العلمية.حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي،وقد بلغت العينة (50) من هيئة التدريس وتوزعت علي (25) من الذکور و(25) من الإناث وقد استخدم الباحث مقياس نوعية الحياة الذي أعده فريش وعربة منتصر کمال الدين (2001).وقد توصل الباحث للنتائج الاتية:تتسم نوعية الحياة لدي أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السودانية بالايجابية.لاتوجد فروق دالة إحصائيا في نوعية الحياة لدي أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السودانية تعزي لمتغير النوع.لاتوجد فروق دالة إحصائيا في نوعية الحياة لدي أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السودانية تعزي لمتغير العمر. لاتوجد فروق دالة إحصائيا في نوعية الحياة لدي أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السودانية تعزي لمتغير الدرجة العلمية وفي الختام قدم الباحث توصيات منها : توفير الحاجات الاساسية التي تعمل علي تحسين نوعية الحياة لنوعية الحياة بصورة افضل لدى اعضاء هئية التدريس بالجامعات السودانية.تحسين البئية الفيزيقة لما لها من دورعلي تهئيةالفرد من الناحية النفسية والذهنية والتفاعل الاجتماعي.العمل علي زيادة المرتبات بالنسبة للاساتذة ذلک من اجل التعزيز.

الكلمات الرئيسية