استراتيجية مقترحة قائمة على النظرية البنائية وفاعليتها في تنمية مهارات التدريس البنائي والفعالية الذاتية لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالتعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث التربوية جامعة القاهرة

2 المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي لتعرف فاعلية استخدام الاستراتيجية المقترحة على تنمية المهارات التدريسية البنائية والفاعلية الذاتية لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالتعليم الأساسى والمهارات التدريسية البنائية اللازمة لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالتعليم الأساسي والفاعلية الذاتية اللازمة لديهم.
منهج البحث:
واستخدمت الباحثتين المنهج الوصفي التحليلي عند تناول الاطار النظري،
والمنهج شبه التجريبي عند التطبيق الميداني.
نتائج البحث:
يمکن تلخيص أهم النتائج التي توصل إليها البحث في أن:
7  الاستراتيجية المقترحة کانت فعالة من خلال   نتائج أدوات البحث: وأن هناک فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات بطاقة ملاحظة قياس الأداء التدريسي ، بالاختبار الأدائي المکتوب ومقياس الفاعلية الذاتية لمعلمى الدراسات الاجتماعية بالتعليم الأساسى لصالح التطبيق البعدي.وأن هناک بعض النتائج التى توصل إليها البحث الحالي منها.
7  افتقار معلمي الدراسات الاجتماعية في مصر للعديد من المهارات التدريسية البنائية اللازمة لهم نتيجة انخفاض المستوى المهني للغالبية العظمى منهم.
7  الأهمية الکبيرة لتحديد المهارات التدريسية البنائية اللازمة لتأهيل الأفراد لمواصلة التعلم والتنمية المهنية، وبناء البرامج التي يمکن من خلالها عمل هذا التأهيل.
7  التوصل إلى قائمة بالمهارات التدريسية البنائية اللازمة لتأهيل معلمي الدراسات الاجتماعية بما يحقق التنمية المهنية والفعالية الذاتية لديهم.
7  أن التعلم الذاتي من الوسائل الناجحة التي يمکن الاعتماد عليها في التنمية المهنية لمعلمي الدراسات الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية