فعالية برنامج قائم على التدريب السمعي في خفض اضطرابات النطق لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى  التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على التدريب السمعي في تحسين اضطرابات النطق لدى الأطفال ضعاف السمع ،وتکونت عينة الدراسة من(8) أطفال مقسمين إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تشمل (4) طفلة  من ضعاف السمع  ومجموعة ضابطة وتشمل (4) طفلة  من ضعاف السمع   ، وقد قامت الباحثة بالتأکد من تجانس المجموعة التجريبية والضابطة في کل من العمر الزمني حيث امتدت من (6-10) سنة بمتوسط 8.5 ، وانحراف معياري قدره 0.534.  والذکاء حيث تراوح من (80-98) بمتوسط 83,8 وانحراف معياري 3,7، وعتبة السمع التي تقع بين (35-55) ديسبل  . واستخدم مقياس اضرابات النطق المحوسب (إعداد الباحثة )  و برنامج تدريبي قائم على التدريب السمعي في تحسين إضطرابات النطق لدى الأطفال ضعاف السمع (إعداد الباحثة)  وبمساعدة إختصاصين في هذا المجال. أما محتوى البرنامج فقد تکون من هدف رئيس وعدد من الأهداف السلوکية التي انبثقت عنه ، وتکون البرنامج من (21) جلسة  نفذت خلال 12أسبوع   وتم تحديد عدة أهداف لکل لقاء ، کما حددت آلية التنفيذ والإجراءات ، واستخدمت الفنيات وأساليب التدريب المختلفة.وتم التوصل  إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب  درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في اضطرابات النطق  بعد تطبيق البرنامج التدريبي باستخدام التدريب السمعي لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فروق ذات  دلالة إحصائية بين متوسطي رتب  درجات أفراد  المجموعة التجريبية في اضطرابات النطق  بعد وقبل تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في اضطرابات النطق للأطفال ضعاف السمع وذلک في القياسين البعدي والتتبعي (بعد تطبيق البرنامج التدريبي وبعد مرور شهرين من توقفه" )

الكلمات الرئيسية