تقويم محتوى کتاب الرياضيات للصف الأول الثانوي في المملکة العربية السعودية في ضوء معايير (NCTM)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الملک خالد

المستخلص

هدف البحث إلى تقويم محتوى کتاب الرياضيات للصف الأول الثانوي في المملکة العربية السعودية في ضوء معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات (NCTM). وللتحقق من هدف البحث، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تحليل موضوعات الأعداد والعمليات عليها من خلال أداة تحليل المحتوى، ولقد تم بناؤها في ضوء معايير (NCTM)، وتکونت عينة الدراسة من موضوعات الأعداد والعمليات عليها، وقد بينت نتائج الدراسة عن أن درجة تحقق معايير (NCTM) في موضوعات الأعداد والعمليات عليها في محتوى کتاب الرياضيات للصف الأول الثانوي الفصل الدراسة الأول متدنية جدا، فقد کانت نسبة تحقق تلک المعايير لا تتعدى 13٪ وهي نسبة متدنية جدا وغير مقبولة تربويا، وفي ضوء تلک النتيجة قدم الباحث بعد التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية