تقريب مدير المدرسة لبعض المعلمين وإبعاده للبعض (الأسباب والأثر من وجهة نظر المديرين)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القرى کلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة  إلي  التعرف  على  أسباب تقريب مدير المدرسة  لبعض المعلمين وإبعاده للبعض الآخر  ، وانعکاس  ذلک  على  الأداء المدرسي  في بعض جوانبه - من وجهة نظر المديرين
وتم استخدام المنهج الوصفي  حيث تکون مجتمع الدراسة من  (60) مدير مدرسة  بالتعليم العام  بمدينة مکة المکرمة ، ملتحقون بدورة تدريبية  في العام الدراسي 1435هـ - 1436هـ ، بکلية التربية – جامعة أم القرى  بمکة المکرمة  . اعتادت کلية التربية   في جامعة أم القرى ،  إقامة هذه الدورات  کل فصل دراسي  لمديرين المدارس . وأخذ الباحث  جميع  مفردات المجتمع  کعينة  قصديه ، باعتبارهم  متاحون  و موجودون .
واستخدم الباحث   الإستبانة  کأداة رئيسة لجمع البيانات  للدراسة ، وفي تحليل البيانات وتفسير النتائج ومناقشتها ، استخدم  الباحث  بعض المعادلات الرياضية والنسب المئوية ، کما استخدم   إيجاد المتوسط الحسابي  لإجابات عينة الدراسة ،   وهو مجموع القيم  المتحصلة من إجابات العينة  على عددها
وتوصلت الدراسة إلى أن الأسباب التي تجعل مدير المدرسة يقرب  بعض المعلمين ويبعد لبعض الآخر مرتبة حسب الأهمية  تتمثل في الآتي :-
7    الأسباب  التي تتعلق بالصفات الإدارية المرغوبة في المعلم  بمتوسط موافقة عالية جداً (4.46).
7    الأسباب  التي تتعلق بالصفات المهنية المرغوبة في المعلم بمتوسط موافقة عالية(4.08).
7    الأسباب  التي تتعلق بالصفات الشخصية المرغوبة في المعلم  بمتوسط موافقة عالية (3.63)
7    الأسباب  التي تتعلق بالخصائص الذاتية  التي لا علاقة مباشرة لها بالعمل في المعلم بمتوسط موافقة ضعيفة (2.16)
وجاءت النتائج السلبية لتقريب المدير للمعلم وإبعاده للآخر مرتبة حسب أهميتها کالآتي:
7    نتائج وآثار سالبة على  التلاميذ بدرجة متوسطة (3.32) .
7    نتائج وآثار سالبة على  المعلمين الآخرين بدرجة متوسطة  (3.25) .
7    نتائج وآثار سالبة على  العمل (3.13) .
کما ذکرت الدراسة بعض التوصيات أهمها :
7    ضرورة مراعاة الفروق الفردية  بأنواعها  عند تعامل مدير المدرسة مع المعلمين .
7    إن احترام المعلم  وتقدير إمکانياته  يدفعه للبذل والعطاء أکثر ، وهذا ينعکس على  الأداء العام داخل المدرسة .

الكلمات الرئيسية