هدفت الدراسة إلي التعرف على أسباب تقريب مدير المدرسة لبعض المعلمين وإبعاده للبعض الآخر ، وانعکاس ذلک على الأداء المدرسي في بعض جوانبه - من وجهة نظر المديرين وتم استخدام المنهج الوصفي حيث تکون مجتمع الدراسة من (60) مدير مدرسة بالتعليم العام بمدينة مکة المکرمة ، ملتحقون بدورة تدريبية في العام الدراسي 1435هـ - 1436هـ ، بکلية التربية – جامعة أم القرى بمکة المکرمة . اعتادت کلية التربية في جامعة أم القرى ، إقامة هذه الدورات کل فصل دراسي لمديرين المدارس . وأخذ الباحث جميع مفردات المجتمع کعينة قصديه ، باعتبارهم متاحون و موجودون . واستخدم الباحث الإستبانة کأداة رئيسة لجمع البيانات للدراسة ، وفي تحليل البيانات وتفسير النتائج ومناقشتها ، استخدم الباحث بعض المعادلات الرياضية والنسب المئوية ، کما استخدم إيجاد المتوسط الحسابي لإجابات عينة الدراسة ، وهو مجموع القيم المتحصلة من إجابات العينة على عددها وتوصلت الدراسة إلى أن الأسباب التي تجعل مدير المدرسة يقرب بعض المعلمين ويبعد لبعض الآخر مرتبة حسب الأهمية تتمثل في الآتي :- 7 الأسباب التي تتعلق بالصفات الإدارية المرغوبة في المعلم بمتوسط موافقة عالية جداً (4.46). 7 الأسباب التي تتعلق بالصفات المهنية المرغوبة في المعلم بمتوسط موافقة عالية(4.08). 7 الأسباب التي تتعلق بالصفات الشخصية المرغوبة في المعلم بمتوسط موافقة عالية (3.63) 7 الأسباب التي تتعلق بالخصائص الذاتية التي لا علاقة مباشرة لها بالعمل في المعلم بمتوسط موافقة ضعيفة (2.16) وجاءت النتائج السلبية لتقريب المدير للمعلم وإبعاده للآخر مرتبة حسب أهميتها کالآتي: 7 نتائج وآثار سالبة على التلاميذ بدرجة متوسطة (3.32) . 7 نتائج وآثار سالبة على المعلمين الآخرين بدرجة متوسطة (3.25) . 7 نتائج وآثار سالبة على العمل (3.13) . کما ذکرت الدراسة بعض التوصيات أهمها : 7 ضرورة مراعاة الفروق الفردية بأنواعها عند تعامل مدير المدرسة مع المعلمين . 7 إن احترام المعلم وتقدير إمکانياته يدفعه للبذل والعطاء أکثر ، وهذا ينعکس على الأداء العام داخل المدرسة .
احمد, عباس. (2015). تقريب مدير المدرسة لبعض المعلمين وإبعاده للبعض (الأسباب والأثر من وجهة نظر المديرين). دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 68(1), 221-256. doi: 10.12816/0022647
MLA
عباس بله محمد احمد. "تقريب مدير المدرسة لبعض المعلمين وإبعاده للبعض (الأسباب والأثر من وجهة نظر المديرين)", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 68, 1, 2015, 221-256. doi: 10.12816/0022647
HARVARD
احمد, عباس. (2015). 'تقريب مدير المدرسة لبعض المعلمين وإبعاده للبعض (الأسباب والأثر من وجهة نظر المديرين)', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 68(1), pp. 221-256. doi: 10.12816/0022647
VANCOUVER
احمد, عباس. تقريب مدير المدرسة لبعض المعلمين وإبعاده للبعض (الأسباب والأثر من وجهة نظر المديرين). دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2015; 68(1): 221-256. doi: 10.12816/0022647