فاعلية النظام الذکي لمعالجة المعرفة "RISK" في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب کلية التربية جامعة حلوان من خلال تدريس مجال الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية الـنظام الذکي لمعالجة المعرفة(RISK  ) في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى عينة من طلاب المرحلة الأساسية کلية التربية جامعة حلوان من خلال مقرر مجال اقتصاد منزلي .عدد الطلاب عينة البحث (70) طالب وطالبة ،(35) مجموعة تجريبية،(35) مجموعة ضابطة. شملت أدوات الدراسة اختبار واطسن وجليسر للتفکير الناقد، ومهارات منتقاة من  النظام الذکي لمعالجة المعرفة "RISK".لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى الطلاب عينة البحث من خلال مقرر مجال اقتصاد منزلي. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين أداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات التفکير الناقد (التفسير ،الدقة في فحص الوقائع،إدراک الحقائق الموضوعية،إدراک إطار العلاقة الصحيح)، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مهارة التطرف في الرأي.

الكلمات الرئيسية