أثر التفاعل بين نمط ممارسة أنشطة التعلم وأسلوب تنظيم المحتوى داخل المعمل الافتراضي في تنمية التفکير البصري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

أستهدف البحث الحالي دراسة اثر التفاعل بين نمط ممارسة أنشطة التعلم وأسلوب تنظيم المحتوى داخل المعمل الافتراضي في تنمية التفکير البصري  لدى طلاب تکنولوجيا التعليم ، تم الاعتماد على التصميم شبه التجريبي (2×2) بحيث يتضمن التصميم التجريبي متغيرين مستقلين الأول نمط ممارسة أنشطة التعلم نمطي (فردي/تعاوني)،الثاني أسلوب تنظيم المحتوى وله أسلوبان : التنظيم الهرمي و التنظيم التوسعي، المتغير التابع مهارات التفکير البصري. تکونت مجموعة البحث من (80) طالب وطالبة الفرقة الثانية بکلية التربية النوعية قسم تکنولوجيا التعليم ، تم توزيعهم عشوائيًا على (4) مجموعات. تمثلت الأداة الرئيسة للبحث في مقياس مهارات التفکير البصري. تم استخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه للتعرف علي دلالة الفروق بين المجموعات، الأسلوب الإحصائي المعروف (T-Test) لمعالجة البيانات التي تم الحصول عليها من تطبيق أداة البحث بعدي على المجموعات التجريبية ،أوضحت نتائج البحث أن بيئة المعمل الافتراضي بغض النظر عن نمط ممارسة أنشطة التعلم وأسلوب تنظيم المحتوى قد ساعدت على تنمية مهارات التفکير البصري ذلک لما وفرته بيئة المعمل الافتراضي من التصميم والتنظيم الجيد لعناصر المعمل وأتاح للمتعلم إمکانية التعرف على الأشکال البصرية التي وفرها ، کما أوضحت النتائج أنه لم تکن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعات البحث ترجع إلي أثر التفاعل بين نمط ممارسة أنشطة التعلم نمطي " فردي /  تعاوني " ، کما انه لم تکن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعات البحث ترجع إلي أثر التفاعل بين اسلوب تنظيم المحتوى " هرمي /  توسعي " ، کما أنه لم تکن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعات البحث ترجع إلي أثر التفاعل بين نمط ممارسة أنشطة التعلم وأسلوب تنظيم المحتوى في بيئة المعمل الافتراضي.

الكلمات الرئيسية