واقع استخدام معلمي اللغة العربية للتقنيات التعليمية وأثر ذلک على تحصيل طلابهم بالمرحلة المتوسطة في محافظة الجوف بالمملکة العربية السعودية

المؤلف

جامعة Western Sydney باستراليا وزارة التعليم المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف إلى مستوى استخدام معلمي اللغة العربية للتقنيات التعليمية وأثر ذلک على تحصيل طلابهم بالمرحلة المتوسطة في محافظة الجوف بالمملکة العربية السعودية، وذلک من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية: ما مستوى توافر التقنيات التعليمية في المدارس المتوسطة في محافظة الجوف؟؛ما مستوى استخدام معلمي اللغة العربية للتقنيات التعليمية في المرحلة المتوسطة؟؛ ما أثر استخدام معلمي اللغة العربية للتقنيات التعليمية على تحصيل طلابهمبالمرحلة المتوسطة؟؛ هل يختلف تحصيل طلاب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة في محافظة الجوف باختلاف مستوى الاستخدام (قليل، کبير)؟. ولغرض الدراسة طور الباحث استبانة تکونت من (37) فقرة لمعرفة درجة توافر التقنيات التعليمية ومستوى استخدامها، تم التأکد من صدق هذه الأداة وثباتها، وطبقت على عينة من  (85) من معلمي اللغة العربية، کما أعد الباحث اختبار تحصيلي لطلبة الصف الثاني متوسط تکون من (23) فقرة، طبق على مجموعتين من التلاميذ أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن هناک تفاوت کبير في درجة توافر التقنيات التعليمية في مدارس محافظة الجوف، حيث تفتقر بعض المدارس إلى کثير من التقنيات التعليمية الحديثة في حين يتوافر لدى العض الأخر من المدارس؛ کما وجدت الدراسة أثر في استخدام معلمي اللغة العربية للتقنيات التعليمية على تحصيل الطلبة، حيث أظهرت النتائج وجود ارتباط إيجابي بدرجة کبيرة بين درجة استخدام التقنيات التعليمية وتوظيفها داخل الفصول الدراسية والتحصيل الدراسي؛ وکذلک أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل الطلبة تعزى لمستوى استخدام التقنيات التعليمية صالح الطلبة الذين استخدموا هذه التقنيات بدرجة کبير عن غيرهم ممن استخدم معلومها التقنيات بدرجة أقل.

الكلمات الرئيسية