الاحتياجات التدريبيه اللازمة لتحسين الأداء الوظيفى لمشرفات رياض الأطفال بالعاصمة المقدسة من وجهه نظر معلمات الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الطائف

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لمشرفات رياض الأطفال؛ لتحسين  جودة أدائهن من وجهة نظر المعلمة ، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة مبدئية بمعايير الجودة لأداء  مشرفات رياض الأطفال، واشتملت القائمة على (6) ستة مجالات رئيسة (تمثل معايير الأداء)  ويندرج تحت کل معيار مجموعة من المؤشرات الفرعية تصف الأدوار المختلفة  لمشرفه رياض الأطفال، وهى على النحو التالـــي : المعيار الأول: مجال تخطيط الدروس ويشمل عدد (10) مؤشرات. والمعيار الثاني: مجال المادة العلمية ويشمل عدد (6) مؤشرات. والمعيار الثالث:  مجال استراتيجيات التدريس المستخدمة في تعليم الأطفال، ويشمل عدد (9) مؤشرات. والمعيار الرابع : مجال التقويم ويشمل عدد (7) مؤشرات. والمعيار الخامس: مجال الزيارات الإشرافية ويشمل عدد (13) مؤشرات.والمعيار السادس: مجال العلاقات الإنسانية مع المعلمات ويشمل عدد (10) مؤشرات.وبذلک يکون عدد المؤشرات التي تتضمنها القائمة المبدئية (55) مؤشراً.وقد  تم تضمين المعايير المقترحه فى استبيان، وتقنينه، ثم  تم تطبيقه على عينة الدراسة البالغ عددها (80) ثمانين  معلمة  من معلمات الروضة . وتشير النتائج الى يتضح حاجة المشرفات التربويات الى التدريب فى جميع العناصر، التى لم يصل أدائهن فيها الى مستوى التمکن ويقترح تقديم العديد من الدورات التدريبية لهن فى مجالات :  الأهداف التربوية، التخطيط والإشراف التربوي ، تصميم الأنشطة الإبتکاريه ،  المهارات اليدوية والفنية  استراتيجيات التدريس، الاتجاهات الحديثة في تربية الطفل، القياس والتقويم التربوى، مهارات الاتصال الفعال، مهارات إدارة الحوار، وسائل وأساليب التغذية الراجعة، تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية، البرامج العلاجية للأطفال ذوى المشکلات النفسية والسلوکية، مجال المادة العلمية ،  فى التخطيط للزيارات الإشرافية5- جودة الأداء المهني، الإشراف التربوي فى ضوء مفهوم الجودة ، دورات فى تطوير برامج رياض الأطفال ، التقييم والقياس .

الكلمات الرئيسية