تقويم محتوى کتب الحاسوب وتکنولوجيا المعلومات لطلبة مراحل التعليم العام قبل الجامعي بمصر والسعودية والبحرين والکويت في ضوء المعايير العالمية للتنور الحاسوبي والمعلوماتي ووحدة إثرائية مقترحة في ضوء نتائجه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ـ جامعة سوهاج

المستخلص

استهدف البحث تصميم قائمة لمعايير التنور الحاسوبي والمعلوماتي واستخدامها في تحليل مستوى تلبية محتوى کتب الحاسوب وتکنولوجيا المعلومات بمراحل التعليم قبل الجامعي في مصر والسعودية والبحرين والکويت لهذه المعايير، وتقديم تصور مقترح لوحدة تعليمية في مجال الحاسوب وتکنولوجيا المعلومات للصف السابع الأساسي في ضوء هذه المعايير. وتم اختيار عينة البحث قصدياً حيث شملت عينة تحليل المحتوى جميع کتب الحاسوب وتکنولوجيا المعلومات لصفوف المراحل: الابتدائية والإعدادية والثانوية بالدول الأربع خلال العام الدراسي 2014 – 2015م، وبلغ عددها (48) کتاباً. وتم التوصل لقائمة لمعايير التنور الحاسوبي والمعلوماتي ضمت سبعة مجالات للمعايير واندرج تحتها (14) معياراً تضمن کل منها عدداً متفاوتاً من العلامات المرجعية، والمؤشرات اختلف من مرحلة تعليمية لأخرى، کما أوضحت نتائج البحث عدم تحقق جميع معايير التنور الحاسوبي والمعلوماتي بأي مجال تحققاً کاملاً (بنسبة 100%) في أي من الصفوف (1-3)، أو(4-6)، أو(7-9)، أو(10-12) في مصر، والبحرين، والکويت والسعودية، وأن نسبة تحقق مؤشرات التنور في محتوى کتب الحاسوب وتکنولوجيا المعلومات لم تصل في أياً من صفوف الدول الأربع للنسبة المعتمدة في البحث کحد أدني لتحقق معايير التنور وهي(75%). وعقب مقارنة محتوى کتب الحاسوب في مراحل التعليم قبل الجامعي بالدول الأربع وتحليله وتفسيره، تم تقديم تصوراً مقترحاً لمکونات وحدة تعليمية في مجال الحاسوب وتکنولوجيا المعلومات للصف السابع في ضوء معايير التنور الحاسوبي والمعلوماتي.

الكلمات الرئيسية