فعالية استخدام برنامج Edraw Mind Map للخرائط الذهنية على تحصيل طلاب الدراسات العليا في برنامج تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية في جامعة الباحة في المملکة العربية السعودية
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على فعالية برنامج Edraw Mind Map للخرائط الذهنية على تحصيل طلاب الدراسات العليا في مساق قراءات باللغة الإنکليزية في مجال التخصص , وقد تحددت عينه الدراسة من طلاب الدراسات العليا في برنامج تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية, واستخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي لمجموعتين ,أعد الباحثان اختبارين : قبليا , وبعديا , حيث تم تطبيق أداة الدراسة بعد تحکيمها , والتأکد من صدقها, وثباتها على عينه قصديه مکونة من (46) طالب تم تقسيمهم إلى مجموعتين : احدهما تجريبية درست بواسطة الخرائط الذهنية لمدة أسبوعين , والأخرى ضابطة درست بالطريقة المعتادة, بعد تحقيق التکافؤ بينهما , وضبط متغيرات البحث . وبعد المعالجة الإحصائية للاختبار البعدي أوضحت النتائج مدى فعالية الخرائط الذهنية على تحصيل طلاب المجموعة التجريبية , وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج قدم الباحثان عددا من التوصيات والدراسات المقترحة .
سرحان, محمد, & هارون, الطيب. (2015). فعالية استخدام برنامج Edraw Mind Map للخرائط الذهنية على تحصيل طلاب الدراسات العليا في برنامج تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية في جامعة الباحة في المملکة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 66(66), 83-100. doi: 10.12816/0022622
MLA
محمد عمر سرحان; الطيب احمد حسن هارون. "فعالية استخدام برنامج Edraw Mind Map للخرائط الذهنية على تحصيل طلاب الدراسات العليا في برنامج تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية في جامعة الباحة في المملکة العربية السعودية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 66, 66, 2015, 83-100. doi: 10.12816/0022622
HARVARD
سرحان, محمد, هارون, الطيب. (2015). 'فعالية استخدام برنامج Edraw Mind Map للخرائط الذهنية على تحصيل طلاب الدراسات العليا في برنامج تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية في جامعة الباحة في المملکة العربية السعودية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 66(66), pp. 83-100. doi: 10.12816/0022622
VANCOUVER
سرحان, محمد, هارون, الطيب. فعالية استخدام برنامج Edraw Mind Map للخرائط الذهنية على تحصيل طلاب الدراسات العليا في برنامج تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية في جامعة الباحة في المملکة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2015; 66(66): 83-100. doi: 10.12816/0022622