فعالية استخدام برنامج Edraw Mind Map للخرائط الذهنية على تحصيل طلاب الدراسات العليا في برنامج تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية في جامعة الباحة في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الباحة-المملکة العربية السعودية

2 جامعة الزعيم الأزهري-جمهورية السودان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على فعالية برنامج Edraw Mind Map للخرائط الذهنية على تحصيل طلاب الدراسات العليا في مساق قراءات باللغة الإنکليزية في مجال التخصص , وقد تحددت عينه الدراسة من طلاب الدراسات العليا في برنامج تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية, واستخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي لمجموعتين ,أعد الباحثان اختبارين : قبليا , وبعديا , حيث تم تطبيق أداة الدراسة بعد تحکيمها , والتأکد من صدقها, وثباتها على عينه قصديه مکونة من (46) طالب تم تقسيمهم إلى مجموعتين : احدهما تجريبية درست بواسطة الخرائط الذهنية لمدة أسبوعين , والأخرى ضابطة درست بالطريقة المعتادة, بعد تحقيق التکافؤ بينهما , وضبط متغيرات البحث . وبعد المعالجة الإحصائية للاختبار البعدي أوضحت النتائج مدى فعالية الخرائط الذهنية على تحصيل طلاب المجموعة التجريبية , وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج قدم الباحثان عددا من التوصيات والدراسات المقترحة .

الكلمات الرئيسية