فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات اولمبياد الرياضيات لتحسين معتقدات الکفاءة الذاتية وتقدير مجتمع التعلم المهنى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومى للامتحانات والتقويم التربوى

المستخلص

النمو العلمى والمهنى للمعلم هدف تسعى لتحقيقه المؤسسات التعليمية بکل ما أمکنها من طاقات وجهود ،لذلک تولى نظم تعليم الدول- على اختلاف مستوياتها- اهتماما مستمرا بتنميته مهنيا، واکتسابه المعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة لتطوير ممارساته المهنية بما يسهم فى تحسين أداء المتعلم وإعداد خريج يفى بمتطلبات التنمية المستقبلية وتطوير المجتمع.و تحاول الدراسة الحالية أن تُسهم فى حل المشکلة الخاصة فى نقص تدريب معلم الرياضيات وفقا لاستراتيجيات اولمبياد الرياضيات ،وعدم ممارسة المعلم لاستراتيجيات اولمبياد الرياضيات فى نفس التوقيت الذى تطالب فيه الاتجاهات العالمية المعاصرة والهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بضرورة ممارسة المعلم لمثل هذه الاستراتيجيات من أجل تحسين متطلبات کفاءته الذاتية، وتکوين مجتمعات تعلم مهنية تسهم فى تحسين الأداء المدرسي.وقد تم استخدام : اختبار تحصيلى. ومقياس معتقدات الکفاءة الذاتية. ومقياس تقدير مجتمع التعلم المهنى.وتم اختيار مجموعة الدراسة قوامها (26) معلما من معلمى الرياضيات  بالتعليم الثانوى. وقد تم اختيار المعلمين الذين يعملون بالمرحلة الثانوية، حتى يمارس المعلم مهارات المواءمة والتکامل الرأسي والتنظيم الحلزونى لمحتوى المنهج باستخدام استراتيجيات أولمبياد الرياضيات. ؛ وتشيرنتائج الدراسة الحالية إلى فاعلية البرنامج القائم على مدخل اولمبياد الرياضيات فى تحسين معتقدات الکفاءة الذاتية کما يدرکها معلمى الرياضيات.

الكلمات الرئيسية