تقويم بعض اختبارات تخصص تربية إسلامية في جامعتي أم القرى والدمام في ضوء معايير جودة الاختبار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القرى

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد معايير جودة ورقة الاختبار، ثم التعرف على مدى توافر هذه المعايير في ورقة الاختبار في اختبارات تخصص تربية إسلامية في  جامعتي أم القرى والدمام. وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تحقق أوراق الاختبار لمعايير الجودة بين جامعتي أم القرى والدمام ، ثم تقديم التوصيات المقترحة لتطوير الورقة الاختبار في ضوء نتائج الدراسة الحالية. وقد قام الباحث بتحليل (30) ورقة اختبار بواقع (15) لکل جامعة  في ضوء مواصفات ورقة الاختبار من حيث الشکل، مواصفات ورقة الاختبار من حيث المضمون ، جودة الأسئلة الاختبار مقالية وموضوعية . وقد توصل الباحث إلى النتائج التالية: 1- تم تحديد (58) معيار جودة لورقة الاختبار. 2- أن نسبة توافر مواصفات ورقة الاختبار تراوحت ما بين (93% و 75%) في أوراق الاختبار الخاصة بکلية الشريعة والدعوة بجامعة أم القرى وهي نسبة عالية إلى حد ما. أما بالنسبة لأوراق اختبارات کلية التربية، جامعة الدمام فقد تراوحت نسبة التوافر ما بين (93% ، و51%)، وهي نسبة متوسطة .3- أن مستوى التذکر قد حظيَّ بنسبة 87%، وذلک في أسئلة أوراق الاختبار في کل من کلية الشريعة والدعوة جامعة أم القرى، وکلية التربية جامعة الدمام. واحتلت بذلک المرتبة الأولى في أسئلة المستويات المعرفية.  4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح أوراق الاختبار لکلية الشريعة والدعوة، جامعة أم القرى فيما يتعلق: بالمواصفات الخاصة بورق الاختبار، والأسئلة التي تناولت المستويات المعرفية، ومعايير جودة الأسئلة المقالية والموضوعية.

الكلمات الرئيسية