تقويم مقرر لغتي للصف الثاني الابتدائي بالمملکة العربية السعودية في ضوء مهارات الذکاء الوجداني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقويم مقرر لغتي للصف الثاني الابتدائي بالمملکة العربية السعودية في  ضوء مهارات الذکاء الوجداني ، وذلک  من خلال تحديد مهارات الذکاء الوجداني التي ينبغي أن تتضمنها مقررات اللغة العربية للصف الثاني الابتدائي، ثم الکشف عن  مدى تضمين النصوص القرائية في اللغة العربية للصف الثاني الابتدائي (لغتي) لمهارات الذکاء الوجداني في محوري الکفاءة الشخصية والکفاءة الاجتماعية. وتم توظيف المنهج الوصفي , من خلال اسلوب تحليل المحتوى ، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة وهي : قائمة بمهارات الذکاء الوجداني في البعدين: الشخصي والاجتماعي , والتي ينبغي توافرها في کتب اللغة العربية (لغتي) للصف الثاني الابتدائي . وبطاقة تحليل المحتوى المشتقة من القائمة والتي سيتم تحليل محتوى الکتاب في ضوئها . وبعد أنّ تمّ التأکد من صدق وثبات أدوات الدراسة، طبّقت على عينة الدراسة؛ وهو مقرر لغتي للصف الثاني الابتدائي في المملکة العربية السعودية . وکشفت نتائج الدراسة عن تضمين النصوص القرائية في اللغة العربية للصف الثاني الابتدائي (لغتي) لمهارات الذکاء الوجداني في محور الکفاءة الشخصية بنسب تراوحت بين( 0 % و100% )للمهارات الفرعية المکونة لمهارة الکفاءة الشخصية. وقد أظهر التحليل أن أعلى نسبة من التکرار کانت لمهارة الوعي بالذات ، بينما لم تظهر مهارة تقييم الذات ، والتعامل مع الخبرات ، ومهارة الثقة بالذات نهائيا .کما أسفرت النتائج عن تضمين النصوص القرائية في اللغة العربية للصف الثاني الابتدائي (لغتي) لمهارات الذکاء الوجداني في محور الکفاءة الاجتماعية  بنسب تراوحت بين( 0 % و66.7%.) وحصلت مهارة التعاطف على أکثر تکرار، بينما لم تتضمن النصوص بعض المهارات المهمة مثل: مهارة التعامل مع الصراعات (إدارة الخلافات). وبناء على ما أسفرت عنه نتائج الدراسة أوصت الدراسة بإعادة صياغة کتب الأنشطة التعليمية المصاحبة لمقررات الصفوف الثلاث الأولى من التعليم الابتدائي بخاصة ؛ لتطوير وتعزيز مهارات الذکاء الوجداني  ،  کما اقترحت إجراء العديد من البحوث والدراسات في مجال العلاقة بين الذکاء الوجداني والمهارات اللغوية لدى طلاب مراحل التعليم العام والعالي ؛ للکشف عن العلاقة بينهما ، والعمل على تنميتهما من خلال هذه العلاقة . واقترحت تصميم برامج تدريب ذاتي للمعلمين في مجال تنمية مهارات الذکاء الوجداني داخل البيئة المدرسية.

الكلمات الرئيسية