هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين کل من الصحة العقلية و الصحة الاجتماعية ودافعية الانجاز إلى جانب التعرف على مستوى کل من الصحة العقلية والصحة الاجتماعية ودافعية الإنجاز بالإضافة إلى دراسة الفروق بين کل من مستوى الصحة العقلية وأبعادها ، ومستوى الصحة الاجتماعية وأبعادها ، ومستوى دافعية الانجاز وأبعادها على حسب المتغيرات التالية : النوع الاجتماعي ( ذکر – أنثى ) والمرحلة العمرية ( المراهقة – الرشد ) والمستوى التعليمي ( أقل من ثانوي – ثانوي – جامعي ) وذلک على عينة تکونت من (586) في الفصل الدراسي الأول للعام 1435/1436هـ . ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي ، وتم تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس الصحة العقلية ومقياس الصحة الاجتماعية ومقياس دافعية الانجاز على أفراد العينة بعد التحقق من الشروط السيکومترية لها وباستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة تم التوصل إلى وجود علاقة طرديه بين مستوى الصحة العقلية ومستوى الصحة الاجتماعية ، وأن الحالة العقلية تؤثر على الحالة الاجتماعية والعکس ، وأنه کلما تحسنت الصحة العقلية والصحة الاجتماعية للفرد تحسن دافع الانجاز لديه .
حسنين, نادية. (2015). الصحة العقلية والاجتماعية ودافعية الانجاز لدى شرائح عمرية متنوعة من الجنسين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 66(66), 277-302. doi: 10.12816/0022629
MLA
نادية عبد العزیز کرده حسنين. "الصحة العقلية والاجتماعية ودافعية الانجاز لدى شرائح عمرية متنوعة من الجنسين", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 66, 66, 2015, 277-302. doi: 10.12816/0022629
HARVARD
حسنين, نادية. (2015). 'الصحة العقلية والاجتماعية ودافعية الانجاز لدى شرائح عمرية متنوعة من الجنسين', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 66(66), pp. 277-302. doi: 10.12816/0022629
VANCOUVER
حسنين, نادية. الصحة العقلية والاجتماعية ودافعية الانجاز لدى شرائح عمرية متنوعة من الجنسين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2015; 66(66): 277-302. doi: 10.12816/0022629