اتجاهات طالبات رياض الأطفال والتربية الخاصة نحو مهنة المستقبل وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية بجامعة الجوف بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية –جامعة الجوف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاه طالبات کلية التربية بقسمي ( رياض الأطفال ، التربية الخاصة ) بجامعة الجوف نحو مهنة المستقبل ، والکشف عن العلاقة بين اتجاهاتهم نحو مهنة المستقبل وکل من : الدوافع الکامنة وراء التخصص ، ووجهة الضبط الداخلية – الخارجية ، والمعدل التراکمي . وتکونت عينة الدراسة من ( 655) طالبة من طالبات کلية التربية بجامعة الجوف موزعة کما يلي : ( 366) طالبة بقسم رياض الاطفال ، ( 289) طالبة بقسم التربية الخاصة بجميع المستويات الدراسية ، وتم استخدام أدوات الدراسة التالية : مقياس الاتجاه نحو مهنة المستقبل ، ومقياس الدوافع الکامنة وراء التخصص ، ومقياس روتر للضبط الداخلي – الخارجي . وتوصلت الدراسة لأهم النتائج التالية : توجد اتجاهات ايجابية نحو مهنة المستقبل لدى طالبات کلية التربية بجامعة الجوف بقسميها      ( رياض الأطفال ، التربية الخاصة ) . توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة احصائيا بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات ( رياض الأطفال ، والتربية الخاصة ) على مقياس الاتجاه نحو مهنة المستقبل وبين متوسطات درجاتهن على مقياس الدوافع الکامنة وراء التخصص . توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات ( رياض الأطفال ، والتربية الخاصة ) على مقياس الاتجاه نحو مهنة المستقبل وبين متوسطات درجاتهن على مقياس وجهة الضبط  . لا توجد علاقة ارتباطية بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات ( رياض الأطفال ، والتربية الخاصة ) على مقياس الاتجاه نحو مهنة المستقبل وبين المعدل التراکمي .توجد فروق ذات دلالة احصائية بين اتجاهات طالبات رياض الأطفال والتربية الخاصة نحو مهنة المستقبل  تعزى لمتغير التخصص الدراسي  . توجد فروق ذات دلالة احصائية بين اتجاهات طالبات رياض الأطفال والتربية الخاصة نحو مهنة المستقبل  تعزى لمتغير المستويات الدراسية .

الكلمات الرئيسية