مدى تفعيل معلمات الأحياء لمهارات التعلم الذاتي المضمنة في کتاب الأحياء للصف الأول الثانوي بمنطقة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة التعليم بمحافظة المذنب بالقصيم

2 کلية التربية ـ جامعة القصيم

المستخلص

تستمد الدراسة أهميتها من تناولها لمهارات التعلم الذاتي التي تمثل متطلبا ضروريا في عصر الانفجار المعرفي، ويأمل الباحثان أن تفيد نتائج هذه الدراسة في التعرف على مهارات التعلم الذاتي المضمنة في کتاب الأحياء للصف الأول الثانوي بمنطقة القصيم، و مدى تفعيل معلمات الأحياء لتلک المهارات، کذلک التعرف على الفروق بين متوسطي درجة تفعيل معلمات الأحياء لمهارات التعلم الذاتي المضمنة في الکتاب وفقا لمتغير عدد سنوات الخبرة في التدريس، والدورات التدريبية في التربية. وتحقيقاً لأهداف الدراسة  استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لتحديد مهارات التعلم الذاتي المضمنة في کتاب الأحياء للصف الأول الثانوي (کتاب الطالب، ودليل المعلم) من خلال أداة التحليل، والمنهج الوصفي المسحي لتحديد مدى تفعيل معلمات الأحياء لتلک المهارات بالاستعانة ببطاقة الملاحظة المعدة لذلک، وتحديد الفرق بين درجة تفعيلهن لتلک المهارات وفقا لمتغير عدد سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية في التربية. وقد توصلت النتائج إلى تضَمُّن کتاب الأحياء للصف الأول الثانوي لجميع مهارات التعلم الذاتي المحددة في البحث وبدرجات تضمين مختلفة  في کل من کتاب الطالب، ودليل المعلم منفردة، ومجتمعة. کما توصلت الدراسة إلى ضعف تفعيل معلمات الأحياء للصف الأول الثانوي لمهارات التعلم الذاتي المضمنة في کتاب الأحياء (کتاب الطالب، ودليل المعلم مجتمعة). کذلک عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تفعيل معلمات الأحياء لمهارات التعلم الذاتي المضمنة في کتاب الأحياء وفقا لمتغير سنوات الخبرة في التدريس وعدد الدورات التدريبية في التربية.

الكلمات الرئيسية