الإعلام التربوي ودوره في تنمية قيم العمل التطوعي وخدمة المجتمع المتوافرة في منظومة التعليم المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد قيم العمل التطوعي وخدمة المجتمع اللازم تنميتها لدى طلاب التعليم العام في مصر، وتعرف دور الإعلام التربوي في تنمية هذه القيم، ورصد قيم العمل التطوعي وخدمة المجتمع المتوافرة في الأهداف العامة وأهداف المراحل الدراسية، وأهداف المواد الدراسية بمراحل التعليم العام في مصر، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، کما اعتمدت على تحليل المحتوى لرصد هذه القيم، وتوصلت الدراسة على النتائج التالية منها : بالنسبة لقيم العمل التطوعي وخدمة المجتمع المتضمنة في الأهداف العامة لمرحلة رياض الأطفال. نالت ثمان قيم اهتمام الأهداف العامة لمرحلة رياض الأطفال حيث حصلت المسئولية الفردية ـ الإيجابية -حب الوطن-الإخلاص- الصبر والمثابرة- التجمع - احترام آراء الغير - التضحية.  وبالنسبة لقيم العمل التطوعي وخدمة المجتمع المتضمنة في الأهداف العامة للمرحلة الابتدائية. نالت خمس قيم اهتمام الأهداف العامة للمرحلة الابتدائية حيث حصلت الإيجابية-حب الصالح العام – الإخلاص- التجمع- احترام آراء الغير. وبالنسبة لقيم العمل التطوعي وخدمة المجتمع المتضمنة في الأهداف العامة للمرحلة المتوسطة. نالت قيم الاهتمام حب الوطن ـ الأمانة ـ المواطنة الفاعلة- حب الصالح العام ـ الانفتاح العقلي- الإخلاص- المسئولية الفردية- التجمع- احترام آراء الغير. وبالنسبة لقيم العمل التطوعي وخدمة المجتمع المتضمنة في الأهداف العامة للمرحلة الثانوية. نالت قيم اهتمام الأهداف العامة للمرحلة الابتدائية المسئولية الفردية -حب الوطن ـ المواطنة الفاعلة-الانخراط في الحياة العامة ـ روح المبادرة ـ  حب الصالح العام- تقبل التنوع ـ التضحية ـ الإخلاص ـ التجمع ـ احترام آراء الغير.

الكلمات الرئيسية