هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى التعميم الإيجابي لدى طلاب الجامعة بستة دول عربية (مصر والسعودية والکويت والسودان والأردن والبحرين)، والفرق بين الذکور والإناث في التعميم الإيجابي، کما هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق في التعميم الإيجابي لدى طلاب الجامعة التي ترجع لاختلاف الثقافة في کل من (مصر والسعودية والکويت والسودان والأردن والبحرين)، أجريت الدراسة على عينة بلغ قوامها (1117) طالباً وطالبةً بالمرحلة الجامعية، تراوحت أعمارهم بين 17 إلى 42 عاماً، بمتوسط 21.7، وانحراف 3.08، کان عدد الإناث (538) بنسبة 48.2%، وعدد الذکور (579) بنسبة 51.8%. ، واستخدم مقياس التعميم الإيجابي إعداد: إيزنر وجونسون وکارفر (Eisner, Johnson, Carver., 2008) ترجمة نشوة کرم وفاطمة خليفة (2013)، وتوصلت النتائج إلى وجود تعميم إيجابي لدى طلاب الجامعة بنسب مختلفة، وأيضاً وجود فروق في التعميم الإيجابي ترجع لاختلاف الجنس والثقافة.
أبو بکر, نشوة, السيد, فاطمة, & الشمرى, افراح. (2015). التعميم الإيجابي لدى طلاب الجامعة في مصر والسعودية والکويت والسودان والأردن والبحرين "دراسة ثقافية مقارنة". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 65(65), 243-266. doi: 10.12816/0022573
MLA
نشوة کرم أبو بکر; فاطمة خلیفة السيد; افراح صالح الشمرى. "التعميم الإيجابي لدى طلاب الجامعة في مصر والسعودية والکويت والسودان والأردن والبحرين "دراسة ثقافية مقارنة"". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 65, 65, 2015, 243-266. doi: 10.12816/0022573
HARVARD
أبو بکر, نشوة, السيد, فاطمة, الشمرى, افراح. (2015). 'التعميم الإيجابي لدى طلاب الجامعة في مصر والسعودية والکويت والسودان والأردن والبحرين "دراسة ثقافية مقارنة"', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 65(65), pp. 243-266. doi: 10.12816/0022573
VANCOUVER
أبو بکر, نشوة, السيد, فاطمة, الشمرى, افراح. التعميم الإيجابي لدى طلاب الجامعة في مصر والسعودية والکويت والسودان والأردن والبحرين "دراسة ثقافية مقارنة". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2015; 65(65): 243-266. doi: 10.12816/0022573