معوقات استخدام إستراتيجية التفکير بصوت عال لدى معلمات المواد الاجتماعية في مدينة الرياض.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المعوقات الخاصة بکل من (البيئة المدرسية، معلمات المواد الاجتماعية، المنهج المدرسي، الطالبات، طبيعة إستراتيجية التفکير بصوت عال) التي تحد من استخدام معلمات المواد الاجتماعية لإستراتيجية التفکير بصوت عال، کما هدفت إلى التعرف على الفروق ذات دلالة إحصائية بين آراء مفردات الدراسة حول معوقات استخدام إستراتيجية التفکير بصوت عال لدى معلمات المواد الاجتماعية في مدينة الرياض تعزى إلى المتغيرات الشخصية والوظيفية (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة ، عدد الدورات التدريبية في مجال إستراتيجيات التدريس، المرحلة الدراسية التي تدرسيها). ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة الاستبانة کأداة لدراستها ,کما استخدمت المنهج الوصفي التحليلي. وتکون مجتمع الدارسة من جميع معلمات المواد الاجتماعية بالرياض ، أما عينة البحث فقد تکونت من معلمات المواد الاجتماعية في مدينة الرياض للفصل الدراسي الأول من عام (1435-1436هـ)، ويبلغ عددهن (80) معلمة. وتوصلت الدراسة للنتائج التالية : أظهرت نتائج الدراسة أن مفردات عينة الدراسة موافقات بدرجة متوسطة على معوقات استخدام إستراتيجية التفکير بصوت عال لدى معلمات المواد الاجتماعيةـ، بمتوسط حسابي(3.32 من 5) . کما اتفقت عينة الدراسة على المعوقات المتعلقة بالمنهج المدرسي بمتوسط حسابي (3.28 من 5) . کما اتفقت عينة الدراسة على المعوقات المتعلقة بمعلمة الجغرافيا بمتوسط حسابي (3.01 من 5) . کما اتفقت عينة الدراسة على المعوقات المتعلقة بالبيئة المدرسية بمتوسط حسابي (3.30 من 5) . کما اتفقت عينة الدراسة على المعوقات المتعلقة بالطالبات بمتوسط حسابي (3.34 من 5). کما اتفقت عينة الدراسة بدرجة عالية على المعوقات المتعلقة بطبيعة إستراتيجية التفکير بصوت عالً بمتوسط حسابي (3.64 من 5) . کشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 فأقل في اتجاهات مفردات الدراسة حول (المعوقات المتعلقة بالطالبات، المعوقات المتعلقة بطبيعة إستراتيجية التفکير بصوت عال)باختلاف متغير المؤهل العلمي وکانت الفروق لصالح المعلمات الحاصلات على المؤهل العلمي(معهد إعداد معلمات).بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل في اتجاهات مفردات عينة الدراسة حول جميع محاور الدراسة باختلاف المتغيرات التالية(عدد سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية في مجال استراتيجيات التدريس، المرحلة الدراسية).وفي ضوء هذه النتائج  أوصت الدراسة بما يلي(أعداد برنامج تدريبي لمعلمات المواد الاجتماعية أثناء الخدمة لتدريبهم على کيفية استخدام إستراتيجية التفکير بصوت عال في التدريس، تخصيص الوقت الکافي لتطبيق هذه الإستراتيجية وممارسة أنشطتها، منح المعلمات الحرية الکاملة في توزيع موضوعات المقرر بالطريقة التي يرون أنها تتمشى مع استخدام هذه الإستراتيجية، تشجيع وتحفيز الطالبات على استخدام الطرق الحديثة في التدريس وخاصة إستراتيجية التفکير بصوت عال، إعداد البرامج التدريبية اللازمة للمعلمات أثناء الخدمة لتمکنهم من إتقان هذه الإستراتيجية).

الكلمات الرئيسية