أثر العلاقة بين نمط استقصاء الويب Web Quest ( مفتوح – موجه) ومستوى القابلية للتعلم الذاتى (مرتفع – منخفض) على التحصيل وانتاج ملفات الانجاز الإليکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الازهر

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على أثر العلاقة بين نمط استقصاء الويب ومستوى القابلية للتعلم الذاتى على التحصيل ومهارة انتاج ملفات الانجاز الاليکترونى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم ، تم تقديم استراتيجية استقصاء الويب بنمطين الأول (نمط مفتوح ) و (نمط موجه )، للطلاب ذات (المستوى المرتفع) و( المستوى المنخفض ) للقابلية للتعلم الذاتى، وتم استخدام مقياس مقنن للقابلية للتعلم الذاتى، وأيضا تم إعداد الاختبار التحصيلى والتحقق من صدقه وثباته وعداد بطاقة مقننة لتقييم مهارات انتاج ملف الانجاز الاليکترونى، وتکونت عينة الدراسة من أربعين طالبا تم اختيارهم بطريقة عشواية من طلاب الفرقة الثالثة لشعبة تکنولوجيا التعليم، وتقسيمهم إلى اربعة مجموعات وفقا لمتغيرات البحث، وبعد تطبيق الاستراتيجية بنمطيها على عينة البحث وإجراء العمليات الاحصائية المناسبة ، توصلت الدراسة إلى فاعلية استقصاء الويب فى التحصيل المعرفى، عدم وجود فرق دال احصائيا فى التحصيل ومهارة انتاج ملف الانجاز الاليکترونى بين مجموعة الاستقصاء المفتوح، ومجموعة الاستقصاء الموجه يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات فى التحصيل ومهارة انتاج ملف الانجاز الاليکترونى لصالح مجموعة القابلية المرتفعة للتعلم الذاتى يوجد أثر دال إحصائياُ للتفاعل بين نمط الاستقصاء (مفتوح / موجه )، مستوى القابلية للتعلم الذاتى ( مرتفع – منخفض) على التحصيل المعرفى ومهارة انتاج ملف الانجاز الاليکترونى.

الكلمات الرئيسية